الاوروبيون مرتاحون الى مستقبل صربيا وكوسوفو

توالي التهاني لتاديتش وسط ترقب بشأن كوسوفو

بروكسل: وافقت دول الاتحاد الاوروبي الاثنين قانونيا على البعثة المكلفة مواكبة استقلال كوسوفو، من دون تحديد موعد مغادرتها الفعلية، وفق مصادر دبلوماسية. وقالت هذه المصادر ان عواصم الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد وافقت رسميا على تفاصيل البعثة التي سبق ان وافق عليها الجمعة سفراء تلك الدول لدى الاتحاد الاوروبي.

وامتنعت قبرص وحدها من بلدان الاتحاد الاوروبي ال 27 عن الموافقة، لان المسؤولين القبارصة يتخوفون من ان تستخدم جمهورية قبرص التركي المعلنة من جانب واحد ولا تعترف بها سوى انقرة، مثال كوسوفو كسابقة. لكن الامتناع لا يمنع اتخاذ قرار.

واوضح احد هذه المصادر ان البعثة المؤلفة من الفي عنصر، معظمهم شرطيون وقانونيون، لن تغادر الى كوسوفو الا بعد تلقي اشارة الانطلاق، وهو قرار يتطلب quot;مبدئياquot; اجتماعا لوزراء الخارجية الاوروبيين. ويعقد الوزراء اجتماعهم المقبل في بروكسل في 18 شباط/فبراير.

وتأتي موافقة الاتحاد الاوروبي غداة اعادة انتخاب بوريس تاديتش الموالي لاوروبا رئيسا لصربيا، وفيما يتوقع اعلان استقلال كوسوفو خلال هذا الشهر. يذكر ان 21 من بلدان الاتحاد الاوروبي ال 27، اعرب، على غرار الولايات المتحدة عن الاستعداد للاعتراف باستقلال هذا الاقليم الصربي الذي تسكنه اكثرية من الالبان تبلغ 90% وتتولى الامم المتحدة ادارته منذ 1999. وتعارض قبرص مع اليونان واسبانيا ورومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا الاعتراف باستقلال كوسوفو.