تركيا: تعديل دستوري يجيز ارتداء الحجاب بالجامعات

أنقرة: وافق البرلمان التركي اليوم في قراءة أولى على التعديل الدستوري القاضي بالغاء الحظر على ارتداء الحجاب في المدارس والجامعات في ما سيتم الاقرار النهائي لهذا التعديل في الجلسة التي ستعقد يوم السبت المقبل. وذكرت وكالة انباء (الاناضول) التركية انه تمت اليوم القراءة الأولى على المادتين (10 و42) من القانون الدستوري من أجل رفع الحظر عن الحجاب في المدارس والجامعات.

وشهدت الجلسة البرلمانية مناقشات حادة بين نواب الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة التي ترفض رفع الحظر عن الحجاب بيد ان أصوات حزب (العدالة والتنمية) وحزب (الحركة القومية) كانت كافية وحدها لاقرار التعديل حيث أن لديهما في البرلمان التركي 410 نواب من أصل 550 نائبا.

وكشفت سلسلة من التظاهرات شهدتها تركيا اخيرا عن تعاطف دوائر وأحزاب تركية ذات توجهات علمانية واشتراكية وقومية مع قضية رفع الحظر عن الحجاب وهو ما عده مراقبون للشأن التركي تغيرا ملحوظا في تركيبة الرأي العام التركي لصالح قضية الحجاب.

ويعتبر الحجاب مسألة حساسة للغاية في تركيا ذات الغالبية المسلمة و طبيعة الحكم العلمانية حيث تدور مواجهة بين حكومة حزب العدالة والتنمية ذات التوجهات الاسلامية و الصفوة العلمانية التي تضم القضاة وجنرالات الجيش التي ترى الحجاب تهديدا لمبدأ فصل الدين عن الدولة.