سائق بن لادن يطلب مواجهة مدبر هجمات نيويورك

واشنطن: اشارات حول تحول العالم الاسلامي ضد القاعدة

برلين: قال مصدر أمني ألماني إن برلين لاحظت في الآونة الأخيرة تزايد النشاط الإعلامي لتنظيم القاعدة المتشدد في البلاد، في مسعى، على ما يبدو، لتجنيد مقاتلين جدد في صفوف التنظيم، محذراًَ من احتمال أن تكون البلاد هدفاً لعمليات تنفذها القاعدة في المستقبل القريب. ولفت المصدر إلى أن النشاط المرصود يتضمن نصوصاً ووسائل دعائية باللغة الألمانية تهدف إلى الترويج للتنظيم ونشر أفكاره.

وقال ستيفان باريس، الناطق باسم وزارة الداخلية الألمانية، إن الوزارة لحظت مؤخراً زيادة quot;نوعيةquot; في المواد المتعلقة بألمانيا على المواقع الإلكترونية التي يستخدمها التنظيم. وأوضح أن بعض تلك المواقع تحتوي منشورات باللغة الألمانية، فيما تضم مواقع أخرى عناوين فرعية بتلك اللغة.

وتضم المواقع المعنية منتديات حوارية وصورا وأشرطة فيديو، كما تم العثور خلال الشهرين الماضيين على مواقع تقدم إرشادات حول كيفية صنع قنابل باللغة الألمانية، وصفها باريس بأنها quot;متقنة.quot; مواقف باريس جاءت على هامش مؤتمر صحفي عقده لإعلان أن برلين تمتلك أدلة تشير إلى أن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجمات على أراضيها.

غير أنه الناطق باسم الشرطة الفيدرالية الألمانية، كريستيان بروكيرت، أكد فيما بعد أن مستوى الخطر ما يزال عند الحدود التي كان عليها في السابق، وأن الأجهزة الأمنية لا تمتلك حالياً quot;أدلة حاسمةquot; تشير إلى توقع هجمات محتملة في القريب العاجل. وأضاف بروكيرت إن المؤشرات الموجودة بين يدي الأمن الألماني تشير إلى أن ألمانيا تقع في منطقة تعتبر هدفاً للقاعدة، غير أن برلين لا تمتلك حالياً معطيات تشير إلى هجمات محددة ضدها.