ميونيخ: اتهم سناتور اميركي بارز اليوم الصين بتقويض نظام العقوبات الاقتصادية الذي تفرضه الامم المتحدة على ايران بسبب برنامجها النووي وذلك بزيادة تجارتها مع طهران.

وقال السناتور جوزف ليبرمن في كلمة امام المؤتمر السنوي للامن في ميونيخ (جنوب المانيا) ان quot;بعض الدول للاسف تستغل نظام العقوبات لزيادة علاقاتها التجارية مع ايرانquot;.

واضاف ليبرمان عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي quot;من المؤسف انه عندما تتخذ المانيا القرار بخفض صادرتها الى ايران تسارع الصين الى استغلال هذا القرار لمصلحتها التجارية الخاصةquot;.

وحذر من ان quot;نتيجة هذا التصرف ستكون نسف فرص نظام العقوبات في اقناع ايران بتعليق نشاطها النووي المحظور ومن ثم زيادة مخاطر حدوث مواجهة عسكريةquot;.

يشار الى ان الولايات المتحدة لم تستبعد ابدا اللجؤ الى القوة اذا لم تقنع العقوبات ايران بوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي قد يتيح لها الحصول على السلاح النووي.

وقد خفضت المانيا منذ 2007 صادراتها الى ايران وشجعت شركاتها على الحد من تعاملاتها مع هذا البلد. الا ان اصحاب الشركات الالمانية يشكون من استيلاء الصين على حصصهم في السوق الايرانية.