طهران:وصف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم علاقات بلاده مع طاجيكستان بquot;المثاليةquot; داعيا الى تطوير العلاقات بين طهران ودوشنبه في كافة المجالات. وقال في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع الرئيس الطاجيكي الزائر امام علي رحمانوف ان العلاقات بين البلدين ايجابية ومتنامية وشهدت في خلال الاعوام الاخيرة المزيد من التنامي والتطور وquot;نحن مصممون على تطويرها في جميع المجالاتquot;.

واضاف انه بحث مع نظيره الطاجيكي القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين وسبل مكافحة الجرائم المنظمة لاسيما في مجال الارهاب والمخدرات والتطرف.

الرئيس الطاجيكي امام علي رحمانوف الذي سبق وزار طهران في ابريل من العام الماضي قال ان الهدف من زيارته هو تعزيز التعاون وتوسيع نطاق العلاقات الثنائية واصفا مباحثاته مع نظيره الايراني بquot;الجيدة والبناءةquot;.

ووقعت ايران وطاجيكستان ثلاث مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والبتروكيمياويات والاستثمار المشترك. ومن بين الموضوعات التي يتضمنها جدول اعمال المحادثات مسألة تطبيق مشروعات التنمية المشتركة خاصة مشروع انشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في جنوبي طاجيكستان.

وكانت طهران رفعت فى الاسبوع الماضى مستوى التمثيل الدبلوماسى مع دوشانبه الى مستوى السفراء بعد 16 شهرا من ادارة سفارة ايران في دوشانبه من جانب قائم بالاعمال. ويترأس الرئيس رحمانوف وفدا رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد والتجارة والطاقة والصناعة والنقل والاتصالات في زيارة رسمية تستمر يومين.