قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو، لندن: تعتزم الأغلبية الساحقة (80 بالمائة) من المواطنين الروس المصممين على الاشتراك في الاقتراع، منح أصواتهم إلى دميتري ميدفيديف. أعلن ذلك مدير مركز يوري ليفادا التحليلي ليف غودكوف بالإشارة إلى نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه المركز في الفترة الممتدة من 8 إلى 11 فبراير الجاري في 147 مركزا سكانيا تتوزع على 46 منطقة في البلاد. وشمل الاستطلاع 1600 شخص.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة تأييد زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف في الوقت الحاضر تعادل 11 بالمائة ممن جرى استجوابهم، وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي - 9 بالمائة، في حين لا تزيد نسبة تأييد زعيم الحزب الديمقراطي الروسي أندري بوغدانوف الذي رشح نفسه بنفسه، على 5ر0 بالمائة فقط. وسوف تجري انتخابات الرئاسة في روسيا في الثاني من مارس المقبل.

لا تغيير في السياسة الخارجية الروسية بعد انتهاء ولاية بوتين

الى ذلك صرح السفير الروسي لدى حلف شمال الاطلسي دمتري روغوزين لصحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الجمعة ان السياسة الخارجية لروسيا لن تتغير بعد انتهاء ولاية بوتين وتولي خلفه مدفيديف الرئاسة على الارجح. وقال روغوزين في مقابلة مع الصحيفة ان quot;مدفيديف يأمل في اقامة علاقات ودية مع الدول المجاورة. لكنه سيدافع عن مصالح روسيا كما فعل بوتين وعليكم ان تأخذوا في الاعتبار ان دور بوتين سيكون مهما جداquot;. واضاف ان مدفيديف quot;صلب ايضا رغم شخصيته الهادئة والرقيقةquot;.

وكان مدفيديف رجل القانون الذي انبثق من دوائر بوتين في بلدية سان بطرسبرغ وتبعه الى الكرملين، اقترح في كانون الاول/ديسمبر الماضي على راعيه ان يشغل منصب رئيس الوزراء في حال انتخابه رئيسا. وقال محللون ان مدفيديف سيفوز على الارجح في الانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجرى في الثاني من آذار/مارس بعد ان اختاره بوتين خلفا له في الرئاسة.

واختار بوتين الشهر الماضي روغوزين (44 عاما) السياسي المعروف بمواقفه القومية والذي رأى في الحلف quot;منظمة تحتضرquot;، لتمثيل روسيا في هذه المنظمة العسكرية. وقال روغوزين ان الغربيين يسعون الى المواجهة عبر دفع الدول السوفياتية السابقة الى الانضمام الى الحلف. واضاف ان روسيا quot;ذئب محاصر وهذا يثير غريزة المطاردة لديهاquot;. وقلل روغوزين من اهمية احتجاجات اليابان بعد ان دخلت قاذفات روسية السبت المجال الجوي الباياني، مؤكدا ان ذلك لا علاقة له بما كان يحدث خلال الحرب الباردة. وقال ان quot;الامر ابسط من ذلك. بحريتنا وطيراننا لديهما الوقود للتحليق والابحار ومن قبل لم يكونا يملكان ذلكquot;.