الدوحة: أكد مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، كوشيرو ماتسورا ضرورة إعطاء فرصة التعليم للفتيات في العالم العربي والعمل للحد من أعداد الأميين الكبار في العالم العربي .

وقال ماتسورا، quot;ثمة سبعة وخمسين مليون عربي، أي نحو ثلاثين بالمائة من البالغين في العالم العربي لا يتقنون الكتابة والقراءة ويشكل هذا تحديا بالنسبة للعالم العربي والحكومات المعنية بالدرجة الأولى ومن ثم لليونسكوquot;، منوها بأن هذه النسبة هي من أعلى النسب في العالم وتمثل عائقا أمام التنمية. وأوضح أن المنظمة الدولية تعمل على تقليص نسبة الأميين من خلال quot;تحسين نوعية التعليم، عبر الأنظمة التربوية في الدول العربية وبالعمل مع المنظمات غير الحكوميةquot; هناك .

وذكر ماتسورا أن ثلثي الأميين في المنطقة العربية هم من النساء، وشدد على ضرورة quot;إعطاء فرصة التعليم لجميع الفتيات في الدول العربيةquot;، وقال إن quot;العقلية تتطور كثيرا بهذا الصدد، وإن الأمور تسير باتجاه الأفضل لجهة منح كافة الفتيات فرص التعلم في الدول العربيةquot;، مذكرا في الوقت نفسه أن ثلاث فتيات من أصل خمسة في عمر التعليم الابتدائي لا يلتحقن بالمدارس .

وتعرض مدير عام اليونسكو إلى انعكاسات الحرب العراقية على الوضع التربوي، فذكر بأن اليونسكو تعمل على بناء نظام تربوي جديد في العراق. وقال quot;قمنا بكثير من المشاريع لإقامة نظام تربوي في جديد في العراق بالتعاون مع مؤسسة قطرquot;، التي تعمل في مجال التعليم والتربية وتترأسها الشيخة موزة بنت ناصر المسند، زوجة أمير قطر. ونبه ماتسورا إلى تدمير الكثير من آثار العراق، موضحا أن الوضع الأمني هناك يعيق برامج المنظمة الدولية في الحفاظ على المواقع الأثرية، وخاصة تلك المسجلة على لائحة التراث العالمي مثل مرقد الإمامين العسكريين في سامراء، وقال quot;ما يمنعنا عن العمل هو الوضع الأمني وقد عقد عدة اجتماعات لخبراء دوليين بهذا الشأن وإذا تحسن الوضع الأمني يمكننا القيام بأمور كثيرةquot; في العراق .

وفيما يتعلق بالتعليم والمدارس في الأراضي الفلسطينية، وغزة بشكل خاص، أوضح ماتسورا أن الأمم المتحدة تعمل هناك عبر منظمة الأونروا الخاصة بتعليم وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. وأشار من جهة ثانية إلى الأعمال التي قامت بها الدولة العبرية في باب المغاربة في القدس، قرب المسجد الأقصى وقال quot;انتقدنا الأشغال التي بدأتها إسرائيل بشكل آحادي في باب المغاربة، والأمور تسير بشكل أحسن الآن ونظمنا أكثر من اجتماع للخبراء وأنجزنا الكثير من التقدم على هذا الصعيدquot;، موضحا أن الدولة العبرية علقت الأشغال في الموقع .

وكان ماتسورا افتتح (المؤتمر الإقليمي حول التقييم متوسط المدى للتعليم للجميع في المنطقة العربية)، في العاصمة القطرية الدوحة.