باريس: قرر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم دمج قناة فرنسا 24 والقناة الخامسة الدولية وإذاعة فرنسا الدولية في هيئة واحدة اسمها quot;فرانس موندquot;، أي فرنسا العالم، مما يعني دمج القناة الفرنسية الوحيدة التي تبث باللغة العربية (فرانس 24)، والإذاعات التي تبث بلغات أجنبية في هذه الهيئة.

وقال قصر الرئاسة (الإليزيه) quot;لدى فرنسا سياسة دولية قديمة في مجال المرئي والمسموع، وهي سياسة ديناميكية ولكنها مشتتة بين عدة جهات تعمل كل واحدة بمفردها، ومن دون التنسيق فيما بينها، (...) وقد آن الأوان لجمع هذه القنوات حول باقة واحدة من القنوات والخدماتquot;، وأضاف quot;إن الهيئة الجديدة مخصصة لتعزيز قوة وفعالية كل من هذه المحطاتquot;، وفق تعبيره.

وكلف الرئيس الفرنسي مدير قناة فرنسا 24 آلان بوزياك بالتحضير إنشاء شركة جامعة تسمى quot;فرنسا العالمquot;، تضم مساهمة الدولة في إذاعة فرنسا الدولية وفرنسا 24 والقناة الخامسة الدولية، وقال البيان الرئاسي إن بوزياك سيترأس الهيئة الجديدة، وسيعمل على quot;تحديث وتكيف الإعلام العمومي الخارجي المرئي والمسموعquot;، وأعلن أيضا عن تعيين الإعلامية كريستين اوكرين، زوجة وزير الخارجية برنار كوشنير، مديرة عامة للهيئة.

وأوضح البيان الرئاسي أنه بموجب نتائج عمل اللجنة المكلفة بالتحضير للهيئة الجديدة بطلب من ساركوزي، يكلف بوزياك بتنفيذ خطة القناة بسرعة وتحديد خطتها للفترة من 2009 إلى 2013. ولم يتضح بعد فيما إذا كانت القناة التلفزيونية الجديدة ستبث باللغة العربية أو بلغات أخرى، لاسيما وأن ساركوزي كان صرح بأنه لا يريد قناة فرنسية تبث بلغات أجنبية.