نيويورك: أعلن رئيس مجلس الامن الدولي ريكاردو البرتو ارياس ان المجلس دان من جديد الموقف السلبي لاريتريا حيال مهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا. وقال ارياس للصحافيين ان الدول الاعضاء quot;دانت بشكل عام الانتهاكات المنهجية التي تقوم بها اريتريا للقرارات المتعاقبة لمجلس الامن، وتصريحات رئيسهاquot;.

واضاف ان الدول الاعضاء quot;عبرت عن دعمها لجهود الامين العام بان كي مون لايجاد حل للوضع وتنتظر منه تقريرا خاصا لتتمكن من معالجة المشكلة معالجة شاملةquot;. وكان ارياس يتحدث في ختام جلسة مشاورات مغلقة حول مهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا، استمع خلالها المجلس الى تقرير عن الوضع اعدته الامانة العامة بينما تشهد العلاقات بين الامم المتحدة واريتريا ازمة حادة.

وهي المرة الثانية منذ الجمعة الماضي التي يدين مجلس الامن موقف الحكومة الاريترية التي تفرض منذ اشهر قيودا متزايدا على نشاط مهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا على اراضيها. وقررت الامم المتحدة اجلاء موظفيها العاملين في البعثة واعادة نشرهم على الجانب الآخر من الحدود في اثيوبيا بسبب القيود التي فرضتها الحكومة الاريترية على تزودهم بالمحروقات منذ كانون الاول/ديسمبر.

ويسبب هذا النقص في المحروقات شللا في الوسائل الجوية خصوصا للبعثة ويمنعها من مواصلة مهمتها التي تقضي بمراقبة الحدود مع اثيوبيا حيث ينتشر مئتا الف جندي من البلدين. وتضم البعثة اكثر بقليل من الفي رجل وقد انشئت في العام 2000.