بهية مارديني من دمشق: في أول تحرك للمعارضة السورية بعد حملة الاعتقالات الاخيرة في صفوف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي ، قام الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض باحياء الذكرى الخمسين للوحدة بين سوريا ومصر ، التي صادفت أمس الجمعة، وردا على سؤال من quot;ايلافquot; حول quot;هل طلب الاتحاد الاشتراكي اذنا من السلطات قبل القيام بنشاطاته بهذه المناسبة quot;، اجاب المحامي حسن عبد العظيم الامين العام لحزب الاتحاد quot;اننا لم نطلب اذنا ، فهذا واجب وطنيquot;، واعتبر القيادي في حزب الاتحاد المحامي رجاء الناصر quot;ان هذا التواجد دليل ان الاتحاد الاشتراكي قوة سياسية قادرة ان تفرض وجودها في الساحة في كل الظروف quot;.

وقام حزب الاتحاد الاشتراكي ، وهو حزب غير مرخص اصولا، بمجموعة من النشاطات دون اي احتكاك مع السلطات الامنية تمثلت بعقد ندوات داخلية منها ندوة في مدينة حلب quot;شمال سورياquot; حول سبل استنهاض التيار القومي شارك فيها عدد من كوادر وقيادات حزب الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني الديمقراطي اضافة الى نشاطات اخرى في دمشق وحلب.

تكريم الرئيس السوري الذي تنازل عن السلطة

وقام الاتحاد الاشتراكي بتنظيم تحشد عند مقبرة الدحداح في العاصمة السورية لوضع اكاليل من الزهور على ضريح الرئيس السوري الاسبق شكري القوتلي باعتباره المواطن الاول في دولة الجمهورية العربية المتحدة، والقى المحامي حسن عبد العظيم الامين العام لحزب الاتحاد كلمة اكد فيها على معاني الوحدة العربية وعلى دور الجمهورية العربية المتحدة ، كما تحدث عن مواقف الحزب تجاه القضايا الراهنة ، واشاد بمناقب القوتلي باعتباره رئيس الجمهورية الذي تنازل عن كرسي الرئاسة في سبيل تحقيق الوحدة.

وفي حلب نظم الاتحاد مظاهرة شعبية ضمت اعضاء الحزب ومؤيديه ومناصريه انطلقت من امام جامع جمال عبد الناصر وهي ترفع اللافتات التي تؤكد على الوحدة العربية ورفع المحتشدون اعلام الجمهورية العربية المتحدة وصور الرئيس جمال عبد الناصر وتوجهت التظاهرة الشعبية الى حديقة عبد الناصر.

المطالبة باطلاق المقاومة في الجولان

وفي حديقة جمال عبد الناصر القى المحامي رجاء الناصر امين سر اللجنة المركزية لحزب الاتحاد كلمة قال فيها quot;ان سوريا كانت قوية عندما كانت قلب العروبة النابض وانتصرت على كل التحديات ومنها تامين لقمة العيش والامن الداخلي والخارجيquot;.

واعتبر quot;ان شعار سوريا اولا او مصر اولا او لبنان اولا ..لايخدم لا سوريا ولا مصر ولا لبنان ...ان التحديات التي تواجهها الامة واحدةquot;، وانتقد طرح شعار الديمقراطية بمواجهة الوحدة او بديلا عنها وقال quot;ان الوحدة والديمقراطية متكاملتانquot; ، واشار الى ان quot;الاتحاد الاشتراكي يدعو للتغيير الديمقراطي كخطوة على طريق الوحدة quot;، وراى ان منquot; يمد يده لاميركا ليس مع الديمقراطية quot;، واكد quot;وقوف حزب الاتحاد مع المقاومة العربية ودعا الى اطلاق المقاومة في الجولانquot;.

وقال الناصر ان quot;حزب الاتحاد يتمسك بالتغيير الديمقراطي وبالتعددية السياسية واحترام حقوق الانسانquot;، واضاف quot;بغير الديمقراطية لن تصمد سوريا امام المخاطرquot; ، ومن جانب اخر قالquot; ان الاسعار باتت تزداد بشكل جنوني بسبب الفسادquot;، معتبرا في النهاية ان الوحدة العربية ليس ماضيا انقطع بل هي طريق للمستقبل. وتزامنت هذه الاحتفالات مع احتفالات مصر حيث شارك وفد سوري من حزب الاتحاد بهذه المناسبة في القاهرة.