لندن: اعتبرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني في تقرير نشر الاحد ان عملية عسكرية على ايران ستمنى بالفشل على الارجح وقد تثير ردود فعل متوالية في المنطقة برمتها. وقال تقرير لجنة مجلس العموم (النواب في البرلمان) quot;ما زلنا نعتقد ان ضربة عسكرية لن يكون لها فرص كبيرة في النجاح وقد يكون لها انعكاسات بالغة العنف في المنطقةquot;. واوصى النواب الحكومة باستخدام تاثيرها على واشنطن لاقناع الادارة الاميركية بالعمل على التوصل الى حل دبلوماسي لازمة برنامج طهران النووي.

وكتب النواب quot;ننصح الحكومة بدعوة واشنطن الى البحث في تقديم ضمانات امنية قوية الى ايران اذا (في المقابل) قدمت (طهران) ضمانات ذات مصداقية ويمكن التحقق منها حول (عدم متابعة) برنامج تسلح نوويquot;. كما حذرت اللجنة من ان فرض عقوبات دولية جديدة على طهران قد يؤدي الى عكس النتيجة المرجوة. وقال النواب quot;على الحكومة تجنب اي تحرك قد يستغله المحافظون كالرئيس (محمود) احمدي نجادquot; لتعزيز موقعهم مقابل (الاصلاحيين) quot;بغية اعادة انتخابه عام 2009quot;.

لكن رئيس اللجنة مايك غايبس اقر ان العالم quot;لا يستطيع السماح لايران بانتاج السلاح النوويquot;. واضاف quot;اذا حدث ذلك، فمن المرجح ان تتبعه حالات متتالية اخرى في الشرق الاوسط. هذا التحدي يتطلب اهتماما دوليا عاجلاquot;.