جوبا (السودان) : اعلن رئيس اركان حركة الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمردة السابقة الجنرال هوث ماي الاحد ان 69 شخصا من قبيلة المسيرية العربية وتسعة من جنوده قتلوا في مواجهات وقعت في جنوب السودان قرب منطقة ابيى الغنية بالنفط المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.واضاف ان المواجهات اسفرت كذلك عن سقوط 120 جريحا بينهم 97 من المسيرية و21 جنديا من جيش المتمردين الجنوبيين السابقين.
وقال الجنرال هوث ماين ان القبيلة العربية quot;تريد ابعاد جنود (الجيش الشعبي لتحرير السودان) 40 كيلومترا الى الجنوبquot;.وسبق ان سقط عشرات القتلى في معارك وقعت في هذه المنطقة في 21 و29 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ووقعت هذه المواجهات على الرغم من محاولات مسؤولين شماليين وجنوبيين تهدئة الوضع في هذه المنطقة القريبة من ابيى الغنية بالنفط التي يتنازع عليها الشماليون والجنوبيون والتي سبق ان شهدت الاسبوع المواضي مواجهات بين المسيرية والجيش الجنوبي.

وتطالب القبيلة العربية القوات الجنوبية بالانسحاب الى ما وراء خط الحدود بين الشمال والجنوب بينما يتهم الجيش الجنوبي المسيرية باعاقة حركة المدنيين الجنوبيين من ولاية بحر الغزال (تابعة للجنوب) الى ولاية جنوب كردفان (التابعة للشمال) بفرض رسوم على تنقلاتهم بين الولاياتين.