كركاس، وكالات: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أنه سيواصل الوساطة التي يقوم بها مع المتمردين الكولومبيين في ملف الرهائن وذلك بالرغم من الأزمة التي نشأت بسبب الغارة الكولومبية على الأراضي الاكوادورية. وقال خلال مؤتمر صحافي في القصر الرئاسي في كركاس quot;سوف نواصل العمل من التوصل اجل الى اتفاق انسانيquot;. وحذر الرئيس الفنزويلي حكومة بوغوتا من انها quot;لن تستطيع التخصلصquot; من القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)quot;. وقال quot;لن يكون بامكانها التخلص من التمرد وكذلك لن يكون بامكان التمرد الاطاحة بالحكومة الكولومبيةquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز امر الاحد بارسال عشر كتائب الى الحدود على خلفية الازمة التي اثارها توغل كولومبي داخل الاراضي الاكوادورية ضد متمردي quot;فاركquot;. وخلال هذا التوغل، قتل المسؤول الثاني في صفوف المتمردين بول رييس.

الى ذلك طلب الرئيس الاكوادوري رافييل كورييا الاربعاء من الاسرة الدولية quot;ادانة واضحةquot; لكولومبيا اثر الغارة الجوية التي شنتها على اراضي بلاده. وقال اثر لقاء مع تشافيز ان quot;الاكوادور لن ترتاح طالما لم تصدر عن الاسرة الدولية ادانة واضحة للمعتدي الكولومبيquot;.

ساركوزي يحث فارك على اطلاق سراح بيتانكور

بدوره حذر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي زعيم حركة فارك من انه سيُنظر اليه في أنحاء العالم على انه قاتل اذا لم يطلق سراح الرهينة انجريد بيتانكور التي تدهورت صحتها. وفي مقابلة نشرتها صحيفة لوفيجارو يوم الخميس قال ساركوزي انه صور نداء سيعرض على شاشات التلفزيون الكولومبي يحث على اطلاق سراح بيتانكور وهي مواطنة فرنسية-كولومبية يحتجزها متمردو فارك رهينة منذ ستة أعوام. ونقلت الصحيفة عن ساركوزي قوله quot;أريد ان أقول لفارك.. فلتستمروا في استراتيجيتكم لاطلاق الرهائن في الحالات الانسانية. انجريد يتهددها خطر الموت.quot;

وقال الرئيس الفرنسي ان مصير بيتانكور في يد بيدرو انطونيو مارين زعيم القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) المعروف ايضا باسم quot;مانويل مارولانداquot;. واضاف قائلا quot;ما يفعله هو الذي سيحدد صورته في العالم بأسره.. اما كقاتل أو كشخص لديه الشجاعة لاتخاذ بادرة انسانية.quot;

وتدهورت العلاقات بين شافيز وكولومبيا بشكل خطير في اعقاب مقتل راؤول رييس الرجل الثاني في قيادة فارك في غارة شنتها قوات كولومبية عبر الحدود داخل أراضي الاكوادور. وقالت فنزويلا انها نشرت قوات على حدودها مع كولومبيا. وبيتانكور مرشحة رئاسية سابقة في كولومبيا اصبحت محنتها قضية سياسية مهمة في فرنسا.

المتمردون الكولومبيون يفجرون انوب النفط بين كولومبيا والاكوادور

من جهة ثانية اعلن وزير المناجم والطاقة الكولومبي مانويل مايغوشكا مساء الاربعاء ان متمردي فارك فجروا ما لا يقل عن سبعة اجزاء من انبوب النفط بين كولومبيا والاكوادور. واعتبرت سلطات بوغوتا ان هذا الامر قد يكون انتقاما لمقتل الرجل الثاني في منظمة فارك بول رييس الذي قتل السبت في هجوم شنته القوات الكولومبية على الاراضي الاكوادورية.

واوضح الوزير ان الاجزاء التي فجرت لا تبعد كثيرا عن محلة اوريتو، بالقرب من الحدود مع الاكوادور، الى جنوب غرب كولومبيا. واشار الى ان الجيش سيعمل فور وصوله الى المكان على اصلاح الاعطال خلال مهملة ثلاثة ايام. واوضح ان عمليات التفجير هذه لن تؤثر على انتاج النفط وان الاجراءات الامنية ستساعد على مواجهة الوضع خلال فترة الاعمال.