ستراسبورغ : دعت لجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا بعد زيارة لجزيرة امرالي التركية حيث يعتقل الرئيس السابق لحزب العمال الكردستاني العراقي عبدالله اوجلان الى انهاء اعتقاله الانفرادي حفاظا على سلامة قواه العقلية.

وافاد خبراء لجنة مكافحنة التعذيب في تقرير اصدروه الخميس في ستراسبورغ اثر زيارة قاموا بها لاوجلان في ايار/مايو 2007، انه خلافا لاتهامات انصار اوجلان فان نسب المعادن الثقيلة التي وجدت في جسد الزعيم التركي المعتقل quot;لا يمكن تفسيرها على انها تشكل خطرا على صحتهquot;.

واذ اقر التقرير بان نسبة هذه المواد التي عثر عليها في شعر اوجلان وشعر صدره مرتفعة لكنه اكد استنادا الى تقرير اختصاصيين من اللجنة في جنيف انها quot;مرتبطة على الارجح بظروف محيط المعنيquot;.

في المقابل، افاد الخبراء ان سلامة اوجلان العقلية quot;تدهورت بشكل كبيرquot; منذ زيارات اللجنة السابقة له في 2001 و2003 بسبب quot;التوتر الدائم والعزلة الاجتماعية والعاطفية المطولةquot; في ظل وضعه في الانفراد الكامل منذ 16 شباط/فبراير 1999.

ودعت اللجنة السلطات التركية الى quot;مراجعة كاملة لوضع عبدالله اوجلان بهدف وضعه في مكان يتيح له اقامة اتصالات مع معتقلين اخرين ويسمح له بالقيام بمجموعة اكبر من النشاطاتquot;.وحكم على اوجلان بالاعدام بتهمة quot;قيادة حركة انفصاليةquot; ليخفف الحكم لاحقا الى السجن المؤبد.وطلبت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ايار/مايو 2005 تنظيم محاكمة جديدة لاوجلان بعد ان اعتبرت ان محاكمته كانت quot;غير منصفةquot;.