يوسف عزيزي من طهران: استدعت الخارجية الإيرانية القائم بأعمال سفارة سلوفينيا بطهران ماتياس بوتس باعتبار بلاده رئيسا للاتحاد الأوروبي في الدورة الحالية وأبلغته القلق الإيراني المتزايد من الإساءة إلي المقدسات الدينية ومعتقدات وقيم الأديان الأخري ومناهضة الإسلام والإساءة إلي الرسول وتحقير المسلمين في الدول الأوروبية خاصة الدنمارك وهولندا والسويد.

وأعلن المسؤول في الخارجية الإيرانية أن إيران تعتقد بأنه لايمکن الترويج لحرية الإساءة للأديان تحت ذريعة حرية التعبير.

الالوف من العمال يضربون عن العمل في جنوب ايران

الى ذلك يضرب نحو 5 الاف عامل في معامل لقصب السكر في بلدة هفتتبه (التلال السبع) القريبة من مدينة الاهواز / جنوب/ عن العمل وذلك منذ يوم السبت الماضي. ويستأنف العمال في هذه المعامل التي تعد الاكبر من نوعها في ايران بعد اضرابات سابقة ادت الى اعتقال بعض قادة الاضرابات.

وحسب وسائل الاعلام الايرانية يعود سبب اضراب العمال عن العمل إلي عدم استلام رواتبهم و مكافآتهم لمدة شهرين. وقال موقع شهاب نيوز الايراني أن إضراب عمال معامل قصب السکر في هفتتبه خلال الأشهر الأخيرة حظي باهتمام بالغ من قبل وسائل الإعلام الفارسية التي تبث من خارج ايران. حيث کانت الإضرابات في بداية الأمر احتجاجات مهنية ولکنها تحولت اليوم إلي قضية سياسية أمنية مما حول هذه المعامل الخاصة بانتاج السكر من قصب السكر إلي مرکز للأحداث السياسية.

وطالبت وسائل الإعلام الايرانية قادة الإضراب بمتابعة حقوقهم بطرق هادئة وقانونية وذلك نظرا لاستغلال معارضي الجمهورية الإسلامية لهذه القضية و الطابع الأمني لإضراب العمال عن العمل حسب الموقع الايراني.

تعيين جائزة في ايران لإغتيال مسؤولين عسكريين في اسرائيل

من جهة اخرى، اعلنت مجموعة طلابية محسوبة على المحافظين في ايران عن تخصيص جائزة للذين يقومون بالقصاص من العسكريين الاسرائيليين المتورطين في اغتيال الفلسطينيين في قطاع غزة. ووصفت quot;الحركة الطلابية النازعة للعدالةquot; الجائزة باسم quot; قصاص جالوتquot; و قالت انها قامت يوم الاحد بتسجيل اسماء الذين يتطوعون لاغتيال المخططين و المنفذين للاغتيالات التي شهدتها قطاع غزة.

والمسؤولون الاسرائيليون الذين حددت الحركة الطلابية اسمائهم للفصاص هم: ايهود باراك وزير الحرب الاسرائيلي و منير داغان رئيس قسم الاستخبارات الخارجية quot;الموسادquot; و عاموس يادين رئيس قسم الاستخبارات في الجيش الاسرائيلي. وأكدت الحركة الطلابية انها ستمنح الجائزة لكل من يقوم باغتيال هؤلاء الثلاثة او تمنحها لاسرته او اقربائه اذا قام باغتيالهم في اي بقعة من العالم.

الاسباب الكامنة وراء الغاء زيارة رئيس السلطة القضائية الايرانية للكويت

على صعيد اخر اعلن اليوم في طهران عن الاسباب الكامنة وراء الغاء زيارة رئيس السلطة القضائية الايرانية اية الله هاشمي الشاهرودي للكويت حيث عزت صحيفة جيهان الايرانية الامر الى طلب الجانب الكويتي. وقالت الصحيفة القريبة من المصادر المحافظة في ايران انه تم الغاء زيارة اية الله الشاهرودي التي كان من المقرر ان يزور الكويت في الاسبوع المقبل وفقا لطلب الجانب الكويتي.

واضافت جيهان: كان من المروض ان يلتقي اية الله الشاهرودي خلال زيارته للكويت بالمسؤولين و السلطات القضائية في البلاد غير ان السلطات الكويتية اعلنت مؤخرا بان الظروف ليست مؤاتية لهذه الزيارة و من الافضل تأجيلها وذلك نظرا لتداعيات مراسم العزاء التي اقيمت لعماد مغنية و الاجواء السياسية و الصحافية المشحونة ضد مقيمي هذه المراسم و توجيه بعض الاتهامات ضد ايران.