رام الله: أبقى القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي الباب مفتوحا أمام إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية الفلسطينية القادمة. وقال من سجن هداريم الإسرائيلي إنه quot;عندما يتم التوافق على موعد الانتخابات الرئاسيةquot;، التي من المتوقع إجراؤها مطلع العام القادم، quot;سأتخذ القرار والموقف المناسبquot; في حينه.

وشدد البرغوثي في اجابة على أسئلة من خلال محاميه على أن quot;اليوم الأخير من عمر الاحتلال في الاراضي الفلسطينية سيكون اليوم الاول للسلام في المنطقةquot;، وقال quot;أنا على ثقة أن الاحتلال الإسرائيلي في طريقه الى الزوال، وأن ميلاد الدولة الفلسطينية هو أقرب من أي وقت مضىquot;، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنه quot;في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بجدية كبيرة التوصل الى اتفاق سلام فإن جميع الممارسات الاسرائيلية على الارض تشير إلى عدم جدية من الجانب الاسرائيلي في هذا المسعىquot;.

وبشأن مناشدة وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعازر بإطلاق سراحه ولقاءاته لمسؤولين إسرائيليين في السجن، قال quot;منذ اعتقالي وحتى الان لم يقم بزيارتي او اللقاء معي اي مسؤول رسمي، وهناك قرار للحكومة الإسرائيلية يحظر على اي مسؤول رسمي بلقائي وقد زارني فقط اعضاء كنيست اغلبهم من العرب وثلاثة اعضاء كنيست من اليسار الصهيوني ودار النقاش حول الاوضاع الجارية والصراع بين اسرائيل والفلسطينيينquot;.

وتابع quot;لقد أوضحت للجميع أن مفتاح السلام هو انهاء الاحتلال والاستيطان وتمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولة مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة الى جانب دولة اسرائيل وحل قضية اللاجئين طبقا لقرارات الشرعية الدولية والافراج عن جميع الاسرى والمعتقلينquot;.

واعتقل الجيش الإسرائيلي البرغوثي عام 2002 وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بخمسة أحكام سجن لمدى الحياة. ويحظى البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين ويعتبر خليفة محتمل للرئيس محمود عباس. وحسب أحدث استطلاع نشره المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي، وأجري في الفترة بين 22 شباط/فبراير والسادس من الشهر الجاري، فقد بلغت نسبة التأييد للبرغوثي لرئاسة السلطة الفلسطينية الـ24.3 في المائة، بينما حصل أبو مازن على 23.1 في المائة للعينة المستطلعة التي شملت القطاع والضفة الغربية .

واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه في كانون الثاني/يناير أن غالبية كبيرة من الإسرائيليين تؤيد الإفراج عن البرغوثي مقابل الإفراج عن مواطنهم الجندي المحتجز في غزة جلعاد شاليت.

ودعا رئيس حزب العمل الإسرائيلي سابقا، عضو الكنيست عمير بيرتس، في تصريحات مؤخرا، إلى إطلاق سراح البرغوثي متوقعا بأن يكون quot;عاملا محورياquot; في استتباب الأوضاع في المنطقة.