بكين: اتهمت الصين متطرفين اسلاميين في شمال غرب البلاد بمحاولة بدء حركة تمرد اثر حادثة اكدت مجموعة في المنفى الاربعاء انها سلمية ضد الحكم الصيني.وافاد بيان من حكومة خوتان في اقليم زينجيانغ حيث الاكثرية من مسلمي الايغور، ان بعض المتطرفين حاولوا التحريض على تمرد في سوق محلية في 23 اذار/مارس.

وقال البيان quot;حاولت مجموعة صغيرة من العناصر (...) التحريض على الانفصالية، واثارة الشغب في السوق ودفع الناس الى شن تمردquot;.واضاف البيان ان العناصر المعنيين منخرطون في quot;الشرور الثلاثةquot;، وهي عبارة صينية تعني الانفصالية، والتطرف الديني والارهاب.

وقال البيان الذي نشر الثلاثاء على موقع حكومة خوتان على الانترنت quot;تدخلت شرطتنا على الفور لتجنب الامر، وهي تعالج المسالة وفقا للقانونquot;.ووقعت الحادثة بعد اعلان السلطات الصينية الشهر المنصرم ان ارهابيين يتخذون من زينجيانغ مقرا لهم ويخططون لشن هجمات على الالعاب الاولمبية في بكين، وبموازاة جهود الشرطة الصينية لاستيعاب تمرد اوسع في التيبت المجاور.

واعلنت مجموعة من المنفيين الايغور ان احتجاجات خوتان اندلعت اثر وفاة رجل اعمال مسلم ابان احتجاز الشرطة له، وتظاهرة نسائية احتجاجا على حظر الحجاب التقليدي.ولطالما اعرب السكان في التيبت وزينجيانغ عن معاناتهم من القمع المستشري للنظام الصيني.