بيروت-باريس: تظاهرت عشرات النساء اللبنانيات قرب قصر الرئاسة في بعبدا اليوم للمطالبة باجراء الانتخابات الرئاسية فورا. وتوجهت نحو 60 امرأة الى قصر بعبدا وهن يحملن العرائض ويطالبن باجراء الانتخابات الرئاسية لانتخاب رئيس جديد للبنان. وقالت (حركة الأم) التي تترأسها آمال صليبا عبدالساتر وهي الجهة المنظمة للمظاهرة في بيان ان quot;الفراغ في سدة الرئاسة هو قمة المؤامرة المبرمجة لزوال لبنانquot;.

وأشارت الى أن عدم انتخاب الرئيس المتوافق عليه وهو قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;أسقط القناع وأثبت حقيقة الأمرquot;. واعتبر البيان أن quot;كل مماطلة تتخطى تاريخ 22 ابريل الجاري هي خيانةquot; مطالبا جميع الامهات اذا دعت الحاجة ليكونن على استعداد بعد التاريخ المذكور لاتخاذ الموقف الحازم وللتحرك بشكل أوسع.

يذكر أن مجلس النواب اللبناني لم يتمكن من انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس السابق اميل لحود لا في المهلة الدستورية المحددة في 25 سبتمبر حتى 24 نوفمبر ولا بعد هذا التاريخ حيث دخل لبنان في quot;الفراغ الرئاسيquot; منذ 145 يوما. ومع انسداد أفق معالجة الازمة الداخلية نتيجة عدم التوافق السياسي بين فريقي النزاع الموالاة والمعارضة فانه من المتوقع أن تؤجل جلسة انتخاب الرئيس العتيد المقررة في 22 من الشهر الجاري الى موعد اخر.

فرنسا ستتابع بحث الملف اللبناني على هامش مؤتمر الجوار

قالت فرنسا اليوم انها تتابع اتصالاتها بشأن الملف اللبناني وستبحث مع بعض المشاركين في مؤتمر الجوار العراقي المزمع عقده في الكويت في ال 22 من الشهر الجاري جوانب هذا الملف دون اعطاء تفاصيل حول طبيعة تلك المباحثات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ردا على سؤال خلال ايجازها الصحفي quot; كما اشرت .. نتابع اتصالاتنا من خلال التحضير للرحلة quot; الى الكويت حيث يعقد مؤتمر الجوار العراقي بمشاركة اقليمية ودولية موسعة. وكانت تقارير قد اشارت الى ان الجانب الفرنسي قد يستغل التجمع الدولي فى الكويت لبحث جوانب الملف اللبناني على هامش الاجتماع مع عدد من الدول المعنية بالازمة السياسية فى لبنان.