عمان: وسط تعتيم إعلامي، عقدت اللجنة الرباعية الدولية المتصلة بعملية السلام الشرق أوسطية اجتماعا مغلقا في عمان اليوم الخميس على مستوى الوفود، حسبما رشح من مصادر دبلوماسية. وعقد الاجتماع الرباعي في مبنى السفارة الأميركية بحضور مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، روسيا الاتحادية والأمم المتحدة.

ورفضت السفارة الاميركية إعطاء أي معلومات حول الاجتماع، الذي يعقد بالتزامن مع انفجار الأوضاع الأمنية في غزّة وعقد مفاوضات بين ممثلين عن حماس والمخابرات المصرية في محاولة للتوصل إلى هدنة بين الحركة الإسلامية وإسرائيل وتخفيف الحصار المفروض على المعابر.

كذلك تتزامن مع لقاء في القاهرة بين مسؤولين في حماس والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، مهندس معاهدة السلام المصرية-الإسرائيلية عام 1979. يأتي ذلك وسط مؤشرات حول مخاطر تحطيم الجدار الأمني الفاصل بين غزّة ومصر، للمرة الثانية، خلال أشهر، في ضوء الحصار الإسرائيلي منذ منتصف العام الماضي.

تعنى اللجنة الرباعية بتطبيق بنود خريطة الطريق، التي أطلقها الرئيس الأميركي جورج بوش في منتصف 2003. وهي جدول زمني يتضمن التزامات فلسطينية-إسرائيلية متقابلة وصولا إلى اتفاق سلام برعاية الرباعية الدولية.

الجزء الأول من خريطة الطريق يتعلق بالتزامات متقابلة ضمن جهد بناء الثقة بما في ذلك تخلي الفلسطينيين عن العنف مقابل إطلاق سراح نشطاء في السجون الإسرائيلية، وقف الاستيطان، رفع الحواجز وتسهيل حياة الفلسطينيين اليومية. وكان ولش وصل إلى عمان من بيروت.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك أعلن مطلع الشهر الماضي أن quot;ديفيد ولش سيحضر اجتماع اللجنة الرباعية على مستوى الموفدين في عمان في 17 نيسان/ابريل لبحث آخر تطورات المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية وتطبيق خريطة الطريقquot;.