طهران : قال رجل دين ايراني بارز الجمعة ان على الجمهورية الاسلامية ان تصبح قوة عسكرية عظمى للدفاع عن كافة المسلمين، وذلك في اعقاب عرض القوة العسكرية الايرانية في يوم الجيش الخميس وسط توترات مع الغرب. وقال اية الله احمد جنتي في خطبة الجمعة التي بثتها الاذاعة الرسمية quot;في المستقبل غير البعيد سنصل الى مرحلة نمتلك فيها اقوى المعدات العسكرية في العالم حتى لا يفكر احد بغزو حدودنا (...) بل وحدود الاسلامquot;.واضاف quot;يجب ان ندافع عن المسلمين المضطهدين في كل مكان حتى لا يجرؤ الاعداء على مهاجمة افغانستان وفلسطين والعراقquot;.

وبمناسبة يوم الجيش، حلقت عشرات الطائرات والمروحيات القتالية الخميس فوق موقع العرض العسكري جنوب طهران في عرض للقوة الجوية الايرانية التي تعاني منذ سنوات بسبب العقوبات الاميركية المفروضة على الجمهورية الاسلامية.وتخلل العرض ظهور الكثير من الصواريخ ولا سيما نموذج من الصاروخ الطويل المدى quot;قدر-1quot; الذي يبلغ مداه 1800 كيلومتر ويعمل بالوقود السائل. وسبق ان عرض هذا الصاروخ في ايلول/سبتمبر 2007 خلال عرض عسكري للجيش الايراني.

ووسط هتافات الحشود بquot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot;، قال جنتي quot;اقول لكم ان الموت للولايات المتحدة آت.لقد هتفتم بالموت للشاه وقد ماتquot; في اشارة الى شاه ايران السابق محمد رضا بهلوي الذي توفي في المنفى بعد الثورة الاسلامية عام 1979. واضاف quot;انتم تقولون الموت لاسرائيل وها هي تحتضر. وتقولون الموت لاميركا ولن يطول الوقت قبل ان تقرأ صلاة الميت عليهاquot;.

ولا تعترف الجمهورية الاسلامية باسرائيل، وازدادت تصريحاتها المعادية للدولة العبرية عقب تولي محمود احمدي نجاد الرئاسة. ويدور خلاف بين ايران والدول الغربية بشان برنامجها النووي المثير للجدل الذي تخشى الولايات المتحدة وحلفائها من ان يؤدي الى امتلاكها اسلحة نووية.