رايس لم تحصل على اي التزام محدد من العرب حول العراق

إفتتاح إجتماع دول الجوار العراقي في الكويت

رايس تطالب دول الخليج باسقاط ديونها على العراق

واشنطن: دعا مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون العراق ديفيد ساترفيلد اليوم الثلاثاء الدول العربية إلى استعادة حضورها الديبلوماسي في العراق لمواجهة النفوذ الإيراني الخطر فيه، مبدياً دعم الإدارة الأميركية للحكومة العراقية في سعيها للقضاء على الجماعات المسلحة الخارجة على القانون. وقال ساترفيلد، كبير مستشاري وزيرة الخارجية الاميركية والمنسق العام لشؤون العراق، إنه على الدول العربية إعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية بالعاصمة العراقية بغداد.

وشدد على أنه على الدول العربية استئناف عمل بعثاتها الدبلوماسية في بغداد، معتبراً أن ذلك سيساعد الحكومة العراقية على حل الكثير من القضايا الداخلية والإقليمية. ولفت ساترفيلد الذي يرافق وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس إلى الاجتماع الموسع الثالث لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق الذي انعقد في الكويت إلى أنه quot;على الدول العربية رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي لمواجهة زيادة الحضور الإيراني المتنامي في العراقquot;.

واعتبر أن quot;الحضور الدبلوماسي الإيراني هو التواجد الإقليمي الوحيد في العراق حالياًquot;، موضحاً أن ذلك هو quot;خلاف لما هو مطلوب حيث أن إيران تشكل تحدياً للمنطقة بأكملها وليس للعراق والولايات المتحدة فقطquot;. وشدد على أنه quot;على العرب أن يتواجدوا على الساحة العراقية إلى جانب إيرانquot;.

وأشار ساترفيلد إلى أن دولاً في المنطقة مثل الكويت والبحرين والسعودية كانت تحدثت في وقت سابق عن رغبتها بإعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية وإرسال سفراء إلى بغداد، موضحاً أنه quot;يتعين ترجمة هذه الأقوال إلى أفعالquot;. وأعرب عن قناعته بأن جهود الحكومة العراقية في مواجهة الإرهاب ونزع السلاح غير المرخص تحظى بدعم إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش ودول المنطقة وحكوماتها.

وعبر عن سعادته quot;البالغةquot; كغالبية الشعب العراقي لقرار الحكومة العراقية quot;الحاسم في شأن الخطة الأمنية للقضاء على الجماعات الخارجة على القانون في البصرة وفي مناطق متفرقة من العاصمة بغداد لإحلال الأمن والاستقرار وحماية المواطنينquot; .

ووصف ساترفيلد عملية البصرة الأمنية ضد ميليشيا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بأنها quot;خطوة جبارة لإعادة تطبيق القانون واستعادة هيبة الدولة في مواجهة العنف في الداخلquot;. ولفت إلى quot;الدعم الذي تقدمه إيران لهذه الجماعاتquot;، مشدداً على حاجة الحكومة العراقية لدعم وتأييد جيرانها في مواجهة quot;الإرهاب والجماعات التخريبيةquot; التي تسعى إلى زعزعة امن واستقرار المنطقة بأكملها.

وأمل أن quot;تحظى الخطوات الجدية التي اتخذتها الحكومة العراقية في محاربة الميليشيات غير القانونية باستحسان وتأييد دول المنطقة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الجماعي لهذه الدول بما فيها العراقquot;. وأكد تراجع حدة العنف الطائفي، متهماً تنظيم القاعدة بالتخطيط لإعادة زرع الفتنة الطائفية في العراق، مشدداً على ضرورة العمل على إحباط مخططات تنظيم القاعدة وجهوده الرامية إلى إحياء هذه الفتنة لإفشال العملية السلمية والمصالحة الوطنية.

ورأى ساترفيلد أن اجتماع دول جوار العراق كان فرصة للحوار وتبادل الآراء بشأن جهود حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لتعزيز الوحدة الوطنية وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في جميع أنحاء العراق.