رانيا تادرس من عمان: أكد مدير إدارة البحث الجنائي في مديرة الامن العام الأردن العقيد جمال البدور ان quot; لا وجود لعصابات متخصصة في سرقة السيارات في الأردن وانما تقتصر على مجموعات فقط حيث انه تم ضبط 211 شخص وبحوزتهم سيارات مسروقة. واضاف العقيد البدور في مؤتمر صحفي عقده اليوم إلى ان أكبر نسبة لجرائم سرقات السيارات تتركز في عمان نتيجة الكثافة السكانية وكثرة عدد السيارات المسجلة فيها خصوصا حديثة الصنع والتي هي هدف اللصوص.

وكشف عن قضايا السرقات التي تعاملت معها المديرية منذ بداية هذا العام وهي ضبط مستودع يحتوي على سيارات مسروقة وقطع غيار في منطقة عين الباشا وتابعة محافظة البلقاء حيث تم ضبط الأشخاص المتورطين بهذه السرقات وعددهم 9. كما تم القاء القبض على مجموعة هي امتداد لمجموعة أخرى متخصصة بسرقة السيارات حيث تقوم المجموعة الاولى بسرقة السيارات ومحتوياتها ومن ثم تتولى المجموعة الثانية مهمة تفكيك هذه السيارات وتصريفها وبيعها وذلك من خلال منزل استخدمته المجموعتين في الزرقاء وآخر في العقبة، وتبين ان هاتين المجموعتين من أرباب السوابق والمطلوبين لعدة جهات أمنية.

وأشار البدور الى وجود جماعة متخصصة بسرقة السيارات وتغيير ملامحها وإجراء التعديلات عليها ومن ثم إعادة بيعها في المناطق البعيدة والصحراوية، إضافة إلى مجموعات متخصصة بسرقة محتويات السيارات وخصوصا المحملة بالبضائع وأخرى تقوم بسرقة سيارات وارتكاب جرائم فيها ومن ثم تركها في أحد الأحياء.

وتطرق البدور إلى الإحصائيات الرسمية لجرائم سرقة السيارات عامي 2006 و2007 والتي تبين انخفاض معدل هذه الجرائم في عام 2007 عما كانت عليه في العام الذي سبقه، معزيا السبب إلى الجهد الذي تقوم به مرتبات إدارة البحث الجنائي في الكشف عن هذه الجرائم والدور الكبير لوسائل الإعلام بكافة أشكالها في نشر الثقافة والتوعية لدى المواطنين.

وأوضح البدور أن واعتبر البدور ان الامن العام يواجه تحديات كبيرة في الكشف عن الجرائم خصوصا بعد تغير شكلها وأساليب تنفيذها عما كانت عليه في السابق واستحداث أساليب جرميه جديدة من قبل الجناة تستخدم فيها الأدوات التكنولوجية الحديثة وتتماشى معها.