القدس : افاد مصدر قضائي اسرائيلي ان احدى محاكم القدس حكمت الاحد بالسجن 18 شهرا مع النفاذ على الوزير الاسرائيلي السابق شلومو بنعزري، النائب عن حزب شاس الديني المتشدد، بعد ادانته بالفساد الشديد.كما حكم عليه بدفع غرامة يقيمة 80 الف شيكل (23 الف دولار) وحرم من مقعده النيابي.

ووجد بنعزري (48 عاما) في مطلع نيسان/ابريل مذنبا بتهم الفساد الشديد، والاحتيال، وعرقلة مجرى العدالة.وذكر الحكم ان بنعزري تلقى رشاوى بمئات الاف الدولارات اثناء توليه مهام وزير الصحة ونائب وزير الرفاه الاجتماعي.وادين ايضا لاقدامه على اجراء تعيينات مستفيدا من سلطته، التي استخدمها ايضا لمنح امتيازات مختلفة، لا سيما الى متعهد بناء وشركة توظيف موقتة تشغل مهاجرين.

وسدد المتعهد في المقابل مبالغ لشبكة المؤسسات التابعة للحاخام روفن الباز quot;الزعيم السياسيquot; لبنعزري الذي حصل على حكم بالسجن مع وقف التنفيذ.ودفع بنعزري ببراءته ودان quot;ماكينةquot; تعمل ضده واعلن انه سيستانف الحكم.

وحكم على الزعيم السياسي لحزب شاس الحاخام ارييه درعي عام 2000 بالسجن ثلاثة اعوام بتهمة الفساد.وحزب شاس الديني المتشدد هو التشكيل الديني الاهم في اسرائيل، حيث يشغل نوابه 12 مقعدا من 120 في الكنيست. وشارك الحزب منذ انشائه عام 1984 في كافة الحكومات تقريبا، سواء كانت يمينية ام يسارية.