اوتاوا: دعت اسرة كندي من اصل سوداني محتجز في السودان منذ خمس سنوات للاشتباه بتورطه في الارهاب، الحكومة الكندية الثلاثاء الى اعادته الى كندا فورا.
وقال محامي الاسرة ياور حميد في مؤتمر صحافي في اوتاوا quot;الحكومة الكندية تركته في نوع من الفراغ القانوني ومسؤول عن سجنه في السودان الذي استمر اشهرا طويلة. عليها اعادته فوراquot;.
وكان المحامي محاطا بافراد عائلة ابو سفيان عبد الرازق الذين طالبوا بعودته مؤكدين انه quot;مسلم يمارس الشعائر الدينية لكنه ليس ارهابياquot;.
وكان عبد الرازق توجه الى السودان في 2003 لزياردة والدته. وقال حميد انه اوقف بناء على معلومات استخبارية قدمتها الاجهزة الكندية.
واوضح المحامي ان الاستخبارات الكندية اجرت تحقيقات حول الرجل في اطار تحقيقاتها بشأن احمد رسام العضو في تنظيم القاعدة الذين ادين في الولايات المتحدة بالاعداد لعملية تفجير في مطار لوس انجليس في نهاية 1999 .
وتابع ان عبد الرازق التقى احمد رسام في مونتريال.
من جهة اخرى، تتهم وزارة الخارجية الاميركية عبد الرازق بانه كان على علاقة بابو زبيدة احد مساعدي زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.
وافرج عن عبد الرازق بعد توقيفه مرتين في السودان لكنه لا يستطيع العودة الى كندا لانه لا يملك جواز سفر وادرج اسمه على لائحة مشبوهين ممنوعين من ركوب الطائرات.
وقال حميد ان اي اتهام رسمي لم يوجه الى الرجل في السودان او كندا او غيرها، متهما السلطات الكندية بانها لم تفعل شيئا لمساعدته. وتحدث حميد حتى عن quot;نفاق وتضليلquot; من قبل هذه السلطات.
واكد حميد ان عبد الرازق منح منذ الاثنين quot;لجوءا موقتاquot; في السفارة الكندية في الخرطوم.