السودان: لا صفقة خلف إطلاق سجناء من غوانتانامو
الدوحة: قال رئيس مجلس ادارة شبكة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر ال ثاني اليوم ان سامي الحاج مصور القناة السوداني الذي افرج عنه من معتقل غوانتنامو يتمتع بروح معنوية عالية واشاد بكل من وقف معه quot;في محنتهquot;.

وقال الشيخ حمد في تصريحات صحافية مساء اليوم quot;اجريت اتصالا هاتفيا اليوم مع سامي الحاج (...) و اطماننت على صحته ولمست ارتفاع روحه المعنوية وزيادة اصراره على موقفهquot;.

كما حيا quot;كل الشرفاء الذين وقفوا مع الحاج خلال محنتهquot; التي امتدت لاكثر من ستة اعوام قضاها في معتقل غوانتنامو الاميركي في كوبا.
وقال رئيس مجلس ادارة شبكة الجزيرة في اول رد فعل رسمي له حول اطلاق سراح سامي الحاج ان quot;الثبات على الموقف والايمان بالمبادىء والحق لا بد ان ينتصر في النهاية على الرغم من جسامة التضحياتquot;.

وعبر رئيس مجلس ادارة الجزيرة عن quot;السرور للافراج عن سامي الحاج المصور بالقناة بعد اكثر من ستة اعوام قضاها في معتقل غوانتنامو الاميركيquot;.

وكانت السلطات الاميركية افرجت عن سامي الحاج ونقل فور وصوله الى مطار الخرطوم مساء الخميس الى مستشفى الامل التابع لاجهزة الامن السودانية حيث بدا الاطباء في اجراء فحوصات طبية له.

وكان الحاج بدا اضرابا عن الطعام منذ كانون الثاني/يناير 2007 وتمت تغذيته رغما عنه عدة مرات منذ ذلك الحين، حسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وشكر الشيخ حمد quot;الحكومة القطرية و الحكومة السودانية على الجهود التي بذلت لانهاء محنة سامي الحاجquot;. ومنذ بداية 2007، اكدت منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن حرية الصحافة والتي دانت هذا الاعتقال مرارا، ان سامي الحاج quot;الذي ارغم على الاعتراف بصلات مفترضة بين قناة الجزيرة والقاعدةquot;، اخضع لاكثر من 150 استجوابا وquot;تعرض للتعذيب بصورة منتظمةquot;.

واضافت المنظمة ان حالة سامي الحاج quot;الذي اتهم بلا ادلة بأنه اجرى مقابلة مع اسامة بن لادن وبتهريب اسلحة لحساب ارهابيين اسلاميينquot; تعتبر quot;نموذجا عن المصير الذي يواجهه المعتقلون معهquot;.