بيروت : تظاهر عشرات اللبنانيين الاحد في بيروت ضد نظام الرئيس المصري تضامنا مع الدعوة الى الاضراب العام التي اطلقها ناشطون مصريون على الانترنت في ذكرى عيد ميلاد حسني مبارك.وتجمع حوالى ثمانين شخصا ارتدى معظمهم اللون الاسود قرب السفارة المصرية في بيروت.

وحمل بعض المتظاهرين لافتات دعت الى الافراج عن الناشطين المصريين الذين اعتقلوا اثر تظاهرات جرت في نيسان/ابريل احتجاجا على الغلاء في بلدة المحلة شمال القاهرة.وهتف المتظاهرون quot;كلاب الداخلية اسروكم، وبايدينا حنحرركمquot;. ومن الشعارات التي حملوها quot;يا مبارك يوم ميلادك، اترك السلطة وارحم حالكquot;.

واحتفل الرئيس المصري بعيدا عن المظاهر الاعلامية الاحد بعيد ميلاده الثمانين، فيما سعى خصومه الى تحويل الذكرى الى يوم للتعبير عن سخط اجتماعي وسياسي. الا ان الحياة سارت طبيعية في القاهرة رغم الدعوة الى اليوم الاحتجاجي التي صدرت عن شبان على شبكة الانترنت تعبيرا عن احتجاجهم على ارتفاع الاسعار.

واكتفى مبارك الذي بدا في لياقة صحية جيدة، بزيارة مجمع صناعي في ضواحي القاهرة حيث قام بقطع قالب حلوى للمناسبة امام عدد من العمال وسط حراسة مشددة.ونظم التظاهرة في لبنان الاتحاد العمالي العام وقطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي.

وقال احد المنظمين quot;اليوم في مصر وفي لبنان نعاني من الواقع الاليم نفسهquot;، مشيرا الى ان quot;الملايين يصرخون جوعا وفقراquot;، وquot;في المقابل يجاهر كل من النظامين في مصر ولبنان بالقمع والسياسات التجويعية وينظمون المآدب للحكام والسفراء العرب والاجانبquot;.وانتشرت قوى الامن الداخلي وشرطة مكافحة الشغب في محيط السفارة المصرية خلال التظاهرة التي تفرقت من دون حوادث تذكر.