طهران-روما: قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي اليوم إن السياسات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط قد فشلت، مؤكدا أن الدول الكبرى تستشعر الخطر من تقدم الشعب الإيراني وتطوره وكذلك من تنامي الصحوة الإسلامية.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن خامنئي خلال كلمة له في مدينة كازرون في إطار جولته في محافظة فارس، تأكيده فشل سياسات واشنطن في المنطقة، مشيرا إلى أن quot;الشعب الإيراني لم ولن يخشى التهديدات الأميركيةquot;.وأضاف خامنئي quot;بأن العقوبات الاقتصادية ستبوء بالفشل بسبب ما تمتلكه إيران من قدرات وثروات هائلةquot;، مشيرا إلى أن الدين الإسلامي قادر على وضع الحلول لجميع المشاكل.

إلا أنه أشار إلى استمرار الأعداء في تدبير المؤامرات الخبيثة ضد الشعب الإيراني المؤمن رغم فشلهم في ذلك، داعيا إلى التحلي باليقظة والحذر إزاء هذه المخططات الشيطانية . وتطرق إلى المحاولات اليائسة التي يقوم بها من أسماه بالعدو لزرع الخلافات بين الدول الإسلامية سواء كانت سياسية أو طائفية أو مذهبية، ورأى أن الهدف من هذه المخططات هو إشغال أذهان الشباب بمثل هذه الخلافات لإبعادهم عن الهدف الذي ينشدونه .

وتحدّث عمّا وصفه quot;المشاكل والهزائم المتكررة التي منيت بها واشنطن كفشلها في القضية الفلسطينية والعراق وأفغانستان ولبنان والتي تشكل نماذج واضحة علي هذا الفشلquot;، لافتا إلى المعارضة الشعبية المتزايدة في الداخل الأميركي على حضور قوات الاحتلال في العراقquot;. من جهة أخرى، شدد خامنئي على ضرورة بذل الجهود والشعور بالمسؤولية من اجل بناء إيران وتعزيز العلاقات بين الشعب والمسؤولين، مؤكدا أن الطريق الوحيد لعزة إيران وشموخها وتطورها هو التمسك بالإسلام الحنيف.

روما: السفارة الايرانية تنفي إجراء صحيفة إيطالية مقابلة مع خامنئي

الى ذلك نفت السفارة الايرانية في روما بشكل قاطع منح خامنئي مقابلة لصحيفة أونيتا الايطالية مؤكدة أن quot;ما ورد في المقابلة التي نشرتها اونيتا يوم أمس الأحد بتوقيع ماركو دولتشيتا لا يمت للحقيقة بصلةquot; نظراً لأن quot;مرشد الثورة لا يجري مقابلات صحفية منذ عشر سنواتquot; حسب البيان الدبلوماسي.

واعتبرت السفارة الايرانية في إيطاليا أن quot;نشر وإذاعة مثل هذه التقارير المضللة التي تعدم أسس الحقيقة إنما يشكل دليلاً قاطعاً وبرهاناً ساطعاً على الخداع المنظم بحق الرأي العام ومحاولة من صحيفة أونيتا للنيل من صورة المرشد الأعلى والحكومة والشعب في ايرانquot; وهذا ما تبدى quot; في احتقار أبسط مبادئ الاخلاق المهنيةquot; من جانب الصحيفة.

هذا وكانت صحيفة أونيتا اليومية اليسارية قد نشرت في عددها يوم أمس مقابلة بتوقيع موفدها إلى طهران ماركو دولتشيتا زعم أنه أجراها في العشرين من الشهر الجاري في القصر الصيفي للشاه بطهران ونسب فيها لآية الله خامنئي قوله quot;إن أبرز المرشحين في الانتخابات الايطالية يخدمون المصالح الأمريكية وهذا أيضاً ينسحب على الصحافيين المكرهين على تنفيذ مصالح الكبرى القوى الاقتصادية والمالية والسياسية في الغرب حيث يقوم رؤساء التحرير بدور الشرطي الذي يراقب وينتقي نذراً من الحقيقة وسيلاً من الأباطيلquot; حسب تعبيره.