هافانا:اتهم الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الولايات المتحدة بانها تريد استخدام الاسطول الرابع الذي اعيد تأهيله اخيرا quot;من اجل نشر الموت في اميركا اللاتينيةquot; لا quot;من اجل محاربة الارهابquot;.

وقال كاسترو الذي انسحب من السلطة في شباط/فبراير الماضي ليخلفه شقيقه راوول، في مقال نشر الاثنين في صحيفة quot;غرانماquot;، ان quot;حاملات الطائرات والقنابل الذرية التي تهدد بلادنا تهدف الى نشر الرعب والموت، لا الى مكافحة الارهاب والانشطة غير القانونيةquot;.

وتابع فيدل كاسترو ان quot;لا حاجة الى اثبات (...) اهداف التدخلquot; الكامنة وراء اعادة تشكيل الاسطول الرابع التي اعلنتها واشنطن في 24 نيسان/ابريل، معتبرا ان الهدف من المبادرة الاميركية quot;توجيه رسالة الى فنزويلاquot; حليفة كوبا، والى المنطقة.

وقال كاسترو ان اعلان واشنطن رغبتها بتعزيز وجودها البحري في الكاريبي واميركا اللاتينية quot;حصل بعد شهر من الهجوم على اراضي الاكوادور بالقنابل والتكنولوجياquot; الاميركية الذي نفذته كولومبيا، حليفة الولايات المتحدة. واضاف ان quot;هذا يحصل في ظل اجماع على رفض تقسيم بوليفيا الذي تروج له الولايات المتحدةquot;، في اشارة الى التوتر الناتج عن تصويت مقاطعة سانتا كروز في بوليفيا في استفتاء على الحصول على حكم ذاتي.

واكد كاسترو (81 عاما) انه سيواصل معركته quot;كجندي مدافع عن الافكارquot;.

وكان الاسطول الرابع الاميركي الغي في الخمسينات، وسيكلف عمليات طارئة وتلك متعلقة بمكافحة الارهاب، بحسب ما اعلنت القيادة العسكرية الاميركية.