هافانا: اعلن الزعيم الكوبي فيديل كاسترو انه ادلى بصوته الاحد لاختيار اعضاء الجمعية الوطنية الجديدة التي ستقرر في 24 شباط/فبراير بقاءه رئيسا للدولة ام لا.وقال كاسترو في رسالة تليت عبر التلفزيون quot;حاولت رياح شمالية باردة مصحوبة بامطار ان تشوش على انتخاباتنا. قمت (بواجبي الانتخابي) لكنني لم اتبللquot;.واضاف quot;تشرفت بزيارة عضو في اللجنة الانتخابية، على غرار اخرين في مثل حالتيquot;، في اشارة الى المرضى الذين يحق لهم التصويت من منازلهم.

وابتعد كاسترو (81 عاما) عن السلطة منذ 18 شهرا بسبب مرضه، وهو مرشح للنيابة في دائرته سانتياغو (جنوب) والارجح انه صوت من مستشفى هافانا.وتابع quot;رغم سوء الاحوال الجوية فان اكثر من 25 في المئة من الناخبين ادلوا باصواتهم حتى الساعة8:15 (13:15 ت غ) في المنطقةquot;.

وقال كاسترو quot;سنظهر للعالم وعينا وثقافتناquot;، داعيا مواطنيه الى quot;اختيار الوقت الملائمquot; وquot;الاحتماءquot; من المطر للتصويت حتى الساعة18:00 موعد اغلاق مراكز الاقتراع.وقام مقدم تلفزيوني بقراءة رسالته.

ودعي اكثر من8.3 ملايين كوبي الاحد الى صناديق الاقتراع ليختاروا لخمسة اعوام 614 نائبا في الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية (البرلمان).وكان راوول كاسترو اعلن في وقت سابق ان المستقبل السياسي لفيديل كاسترو واعادة انتخابه رئيسا للبلاد من عدمه سيتقرر في 24 شباط/فبراير، تاريخ انعقاد الجمعية الوطنية الجديدة.

وامام الجمعية الوطنية الكوبية 45 يوما لتعيين الاعضاء ال31 لمجلس الدولة (الحكومة) ورئيسها، اي رئيس الدولة، وهو منصب تولاه فيديل كاسترو منذ 1976.