هافانا: نشرت الصحافة الكوبية الرسمية الثلاثاء رسالة كتبها فيدل كاسترو بخط يده وهي الاولى منذ بدأ فترة نقاهة قبل 18 شهرا، ويتحدث فيها الزعيم الكوبي عن ان هذه الفترة شكلت quot;مرحلة كتب لي ان اعيشهاquot;. وطلب كاسترو في هذه الرسالة ان يعاد نشر خطاب القاه قبل خمس سنوات في 29 كانون الثاني/يناير 2003 في المؤتمر الدولي للتوازن العالمي وعلى شرف البطل القومي خوسيه مارتي.

واكد الزعيم الكوبي quot;ما عبرت عنه في ذلك اليوم وكان منسجما مع قناعاتي العميقة، كان نقطة الانطلاق لجزء كبير من الافكار التي دونتها خلال مرحلة النقاهة التي كتب لي ان اعيشهاquot;. كتبت الرسالة بخط ثابت وهي تحمل تاريخ 28 كانون الثاني/يناير وبعنوان quot;تكريم لمارتيquot; وقد نشرت في الصفحات الاولى والداخلية للصحف الرسمية.

والزعيم الكوبي لم يظهر في اي مناسبة علنية منذ 2006 ونشرت صور له وبثت اشرطة فيديو مسجلة يظهر فيها وكان يكتفي بكتابة quot;افكارquot; كانت تنقل الى الصحف الرسمية. واعيد انتخاب الزعيم الكوبي الذي كشف الاسبوع الماضي انه ظن ان ساعته قد دنت خلال اول عملية جراحية خضع لها في تموز/يوليو 2006، نائبا قبل اسبوع. والجمعية الجديدة التي ستجتمع في 24 شباط/فبراير ستقرر تجديد ولايته كرئيس للبلاد من عدمه.

واشاد فيدل كاسترو في رسالته كذلك بنحو 400 مثقف واستاذ جامعي اتوا الى كوبا للمشاركة الاثنين في افتتاح المؤتمر الدولي الثاني حول توازن العالم. ويشدد خطابه العائد الى العام 2003 على المواضيع الكبرى مثل quot;معركة الافكارquot; التي لا تزال اساسا للمعركة الايديولوجية والسياسية لكوبا ولبرامجها للتنمية.