سانتا كروز : رأى خبراء انه لم يبق امام الرئيس البوليفي ايفو موراليس الذي مني بنكسة عبر الاستفتاء الذي نظمه اقليم سانتا كروز من اجل حكم ذاتي، سوى طريق التفاوض تفاديا لان تعم الفوضى في البلاد.وبلغت حكومة اول رئيس بوليفي من اصل هندي مرحلة حاسمة اثر استفتاء ساهم في تاجيج التناقضات السياسية والاجتماعية والعرقية.

وقال المحلل البوليفي ألفونسو رومان quot;اما ان يتوصل الرئيس بسرعة الى فتح حوار وطني في البلاد او اننا ماضون الى نقطة خطيرةquot;.وشدد رومان مؤلف كتاب quot;كامباس وكوياسquot; الذي يتناول الصراع بين السكان البيض في السهول الثرية والمزارعين الفقراء في جبال الانديس، على ان quot;احتمال نشوب حرب اهلية كبير جداquot;.وتابع quot;اذا بدأت المنطقة بسبب انعدام الحوار، تعيين ممثليها بدون اطار شرعي فان الحكومة سترسل الجيش ليتحول الوضع الى متفجرquot;.

ويرفض اقليم سانتا كروز القلب النابض للاقتصاد وحيث اكبر حقول الغاز، الدستور الجديد الذي يعده موراليس ويدعو الى اعادة توزيع الثروات في اكثر البلدان فقرا في اميركا الجنوبية.والوثيقة الدستورية التي تم التصويت عليها في تشرين الثاني/نوفمبر في غياب المعارضة ووسط اجواء من المواجهات اسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى، هي المتسببة في تمرد الاقاليم التي تتهم موراليس، حليف كوبا وفنزويلا، بالسعي الى فرض نظام تعسفي.

وبدورها قررت ثلاثة اقاليم اخرى متمردة والتي تجمع مع سانتا كروز 65% من اجمالي الناتج الداخلي البوليفي، تنظيم استفتاء حول حكمها الذاتي.لكن المحكمة الوطنية الانتخابية رفضت موقف كل من السلطة المركزية والاقاليم وطعنت في وقت واحد في قرار رئيس الدولة اجراء استفاء للمصادقة على دستوره واستفتاء الحكم الذاتي.

وفي منتدى خبراء نظمته صحيفة quot;لا راثونquot; البوليفية اعلن المحامي المتخصص في القانون الدستوري كارلوس الاركون ان quot;ايا من الطرفين لم يحترم الشرعية (...) لذلك نحن ماضون الى العنف لا محالةquot;.واكد النائب الاشتراكي السابق غيدو ريفيروس مدير المؤسسة البوليفية للديموقراطية التعددية في ذلك المنتدى quot;اما اننا على شفير الهاوية او يكاد يحذونا الاملquot;، مؤكدا ان quot;لا حكم ذاتيا بدون مكافحة التهميشquot;.

والقضية الاساسية تتمثل في معرفة الى اي حد الحكومة المركزية من جهة والاقاليم من جهة اخرى، هما مستعدان للتفاوض.واعلن الاقتصادي البوليفي لويس كين ان كلا من المعسكرين quot;يعرف انه غير قادر على ان يحل محل الاخر (...) ويعرفان انه يجب عليهما التعايشquot;.

واقر زعيم المعارضة الليبرالية ومحافظ اقليم سانتا كروز روبن كوستاس بان الاستفتاء لن يخلق على الفور حكما ذاتيا. وقال قبيل الاقتراع quot;علينا ان لا نخلق تطلعات كاذبة لان ما ننجزه ما هو سوى مرحلةquot;.واعتبر المحلل السياسي كارلوس كورديرو ان استفتاء سانتا كروز يشكل بالخصوص quot;ردا على دستور موراليس المثير للجدلquot; وهو في الاساس quot;آلة سياسية للتفاوضquot;.ويتوقع الاستاذ في جامعة سان اندريس دي لاباز quot;احتضارا سياسياquot; لرئيس الدولة اذا استمر quot;في الانغلاق على نفسهquot;.