الياس توما من براغ: دعا الباحثون التشيك من الجامعة الزراعية في مدينة برنو ثاني اكبر المدن التشيكية إلى تجاوز التفكير النمطي السائد لدى الناس بشان عدم قابلية أكل الحشرات مشددين على أنه يمكن التصدي للازمات الغذائية العالمية من قبل البشرية من خلال تناول الحشرات.

وأكدت الباحثة التشيكية في الجامعة ماريه بوركوفتسوفا أن العلماء يعرفون نحو 1800 نوعا من الحشرات التي يمكن أكلها مشددة على أن الإنسان كان يأكل الحشرات بشكل اعتيادي في تاريخه لان البشر كانوا لاقطين للحشرات قبل أن يتحولوا للصيد لتامين طعامهم اليومي. وشددت على أن الحشرات تتضمن الكثير من المواد الضرورية التي يحتاجها الجسم وبالتالي يمكن لها أن تسد النقص الذي يتوقع أن يحصل في المواد الغذائية من خلال ارتفاع أسعارها المتواصل.

وقد جاءت نصيحة الباحثين في الجامعة الزراعية في برنو في الوقت الذي بدأت فيه تتنامي المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية ستكون الأولى بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وان مقدمات هذه الأزمة بدأت تظهر في ارتفاع أسعار المواد الأساسية ولاسيما الرز والحبوب الأمر الذي سيعني حسب المنظمات الإنسانية الدولية كارثة بالنسبة لعشرات الملايين من الفقراء في العالم.

ويشير علماء برنو إلى أن بعض الشعوب لا تزال إلى اليوم تأكل بعض أنواع الحشرات وعلى نطاق واسع كما في المكسيك وفي جنوب شرق أسيا كما تقدم العديد من المطاعم في أوروبا وفي العالم الآن وجبات مختلفة من الحشرات ولذلك فان هذه الحشرات الموجودة بكثرة في الطبيعة يمكن أن تساعد البشرية في مواجهة أزمات الغذاء العالمية المتوقعة.