روما: أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن استعداده للسلام مع اسرائيل مقابل استعادة مرتفعات الجولان وأضاف في مقابلة أجرتها معه مجلة اسبرسو الايطالية quot;لكننا لا نقبل ضمن أي اتفاق بالطلب العقيم المتمثل في قطع العلاقة مع إيران وحماس وحزب اللهquot; على حد قوله.

وحول مفاوضات السلام قال الأسد quot;نحن نبني المقدمات من اجل مفاوضات حقيقيةquot; لكنه اردف quot;مع ذلك فنحن بحاجة إلى الوجود الأميركي من أجل اطلاقهاquot; مشيراً إلى انه بانتظار الرئيس الأميركي الجديد الذي سيحل في البيت الابيض مطلع العام القادم .

ولفت الأسد إلى أن quot;صداقة (رئيس الوزراء الإيطالي الجديد سيلفيو) برلسكوني مع إسرائيل ليست مشكلة بالنسبة إلينا فالمهم ان يكون معنياً بمسيرة السلامquot; واردف quot;تعاملنا في الماضي مع جيمي كارتر والرئيس جورج بوش الأب رغم ارتباطهما الوثيق بالدولة العبريةquot; حسب تعبيره .

ولم يعلق الرئيس السوري على تركيبة الحكومة الايطالية الجديدة ولاسيما تعيين روبرتو كالديرولي كوزير لتبسيط التشريعات واوضح quot;المشكلة الحقيقية ستنشأ في حال تبنت الحكومة الايطالية وجهات نظر السيد كالديروليquot; على حد قوله .

وعن حكومة يسار الوسط المستقيلة برئاسة رومانو برودي أكد الأسد أن quot;علاقات ودية تطورتquot; بين روما ودمشق إذ quot;بدا برودي واحداً من القادة الأوروبيين الأكثر قرباً من سورية في سعيه إلى السلامquot; وأضاف quot;كانت الاختلافات فيما بيننا حول اسرائيل والولايات المتحدة ومسيرة السلامquot; حسب تعبيره.