القاهرة: طالب خبراء دوليون بانشاء هيئات اقليمية ودولية لتأمين المعلومات على شبكة الانترنت ووضع استراتيجية لتأمين النظم المعلوماتية على الشبكة. جاء ذلك في ختام فعاليات مؤتمر (أفريقيا تيليكوم 2008) اليوم الذي افتتحه الرئيس المصري حسني مبارك الاحد الماضي وشارك فيه اكثر من 40 وزيرا للاتصالات من مختلف دول العالم اضافة الى 200 خبير.

وأكد الخبراء ضرورة وضع آلية لتأمين جميع وسائل الاتصالات خاصة التي تكون عبر الهاتف النقال مشيرين الى وجود مشروع للجيل الرابع للاتصالات يساعد على توفير حماية أكبر لهذه الاتصالات. ولفت الخبراء الى اهمية المشاركة المجتمعية على اعتبار ان قضية أمن المعلومات ليست بالمهمة السهلة مطالبين بضرورة تضافر جهود جميع اجهزة التنظيم المسؤولة عن الاتصالات والتكنولوجيا لحماية أمن الشبكات والنظم.

وبحث المؤتمر خلال جلساته الوضع الاقتصادي في افريقيا من حيث توافر البنية التحتية لشبكات الاتصالات وكذلك امكان استخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا الاتصالات الحديثة وسبل دعم قطاع الاتصالات والمعلومات الأفريقي وتشجيع الفرص الاستثمارية به. كما ناقش تعظيم المردود الاقتصادي والاجتماعي من استخدام تقنيات تكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأبناء القارة السمراء الى جانب بعض التجارب الناجحة التي تم تنفيذها في القارة.