القاهرة، غزة: يشهد منتجع شرم الشيخ اليوم قمة أميركية مصرية بين الرئيسين جورج بوش وحسني مبارك في بداية نشاط دبلوماسي عالمي مكثف بالتزامن مع انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط (منتدى دافوس). ووصفت الصحف المصرية القمة المصرية الاميركية بأنها quot;مهمةquot; لبحث جميع التطورات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تحقيق الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الاوسط.

ولفتت الى أن القمة ستتناول قضايا سياسية واقتصادية على رأسها عملية السلام في الشرق الاوسط وتطورات الازمة اللبنانية والاوضاع في العراق والبرنامج النووي الايراني وكذلك الشأن الخليجي quot;نظرا للاهمية الاستراتيجية التي توليها مصر لامن الخليج ودوله وشعوبهquot;. وأوضحت أن القمة ستناقش أيضا قضية اقليم دارفور السوداني وكذلك العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة.

ورجحت أن يؤكد الرئيس مبارك لبوش دعم مصر لقضية السلام وتطلعه لان يواصل الرئيس الامريكي متابعته للمفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين لاقامة الدولة الفلسطينية قبل نهاية العام الجاري. وقالت الصحف ان ذلك يأتي انطلاقا من رؤية مصر بأن القضية الفلسطينية تعد جوهر الصراع والمدخل الصحيح لاحتواء ما تموج به المنطقة من أزمات ونزاعات معتبرة أن التوصل الى اتفاق سلام سيفتح آفاقا جديدة أمام رفاهية واستقرار الشرق الاوسط.

وذكرت أن الرئيس مبارك سيطلع بوش على جهود مصر في مجال التوصل مع الفصائل الفلسطينية الى اتفاق للتهدئة في غزة وكذلك تحركات مصر لتحقيق الوفاق بين الفصائل الفلسطينية والمصالحة بين السلطة الفلسطينية وحماس لتوحيد الصف الفلسطيني والدخول في مفاوضات جادة مع اسرائيل. وكان الرئيس الامريكي بدأ جولته الحالية في المنطقة والتي تعد الاخيرة قبل انتهاء فترة ولايته الثانية بزيارة الى اسرائيل أتبعها بزيارة الى المملكة العربية السعودية.

وينتظر أن يتواصل النشاط الدبلوماسي في شرم الشيخ غدا ولمدة ثلاثة أيام في اطار انعقاد المنتدى الاقتصادى الذي يفتتحه الرئيس المصري بمشاركة العديد من الزعماء ورجال الاعمال. ومن المقرر أن يعقد خلال انعقاد منتدى دافوس لقاء ثلاثي بين الرئيسين مبارك وبوش ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبحث الوضع بالاراضي الفلسطينية فضلا عن العديد من اللقاءات بين القادة المشاركين.

عباس يلتقي بوش

ويلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم مع بوش في شرم الشيخ المصرية في ثاني اجتماع يضم الاثنين خلال اقل من شهر. ونقلت الاذاعة الفلسطينمية عن مدير دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات وفق قوله صباح اليوم ان الرئيس عباس سيناقش مع الرئيس بوش ملف المفاوضات الجارية الآن مع الجانب الاسرائيلي. واضاف عريقات ان البحث سيتناول كذلك استمرار اسرائيل في نشاطاتها الاستيطانية في مدينة القدس والضفة الغربية المحتلة وهي نشاطات تقوض امكانية التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل في المستقبل.

وكانت اسرائيل قد شرعت مؤخرا في بناء 480 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة (هار جيلو) القريبة من مدينة القدس المحتلة في اطار مخطط يرى الفلسطينيون انه يأتي لعزل هذه المدينة عن محيطها الفلسطيني في الضفة الغربية. وقال عريقات ان الرئيس عباس سيجدد مطالبته للرئيس الاميركي بتعريف حدود الدولة الفلسطينية التي يدعم الاخير اقامتها والتي quot;يجب ان تقام على حدود الرابع من حزيران في العام 1967quot;.

وكان الرئيس بوش قد اختتم ظهر امس زيارة لاسرائيل دامت ثلاثة ايام شارك خلالها في احتفالات الذكرى ال60 لانشائها واعلن تأييده المطلق للدولة اليهودية وتعهد بحمايتها.