علاوي يعبر للأمم المتحدة عن مخاوف من تزوير الإنتخابات
الأكراد يؤكدون أن إنتخابات المحافظات لن تجري في كردستان

أسامة مهدي من لندن: فيما توقعت مصادر عراقية تأجيل الإنتخابات المحلية لمدة شهرين فيما إذا لم ينجح مجلس النواب في المصادقة على قانونها في وقت قريب أكد مسؤولون أكراد أن هذه الإنتخابات لن تشمل محافظات الإقليم الثلاثة أربيل والسليمانية ودهوك لكنهم أشاروا إلى أن الأكراد سخوضونها بقائمة واحدة في المحافظات التي يوجد فيها أكراد وخاصة في كركوك والموصل وديالى .. بينما أعلن رئيس الوزراء الأسبق زعيم الكتلة العراقية إياد علاوي عن توجيه رسائل لقادة دول العالم والأمم المتحدة يعبر فيها عن مخاوف من حصول تزوير في الإنتخابات.

واكد مسؤولون اكراد ان الانتخابات المحلية المنتظرة في عموم العراق في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل ليست واردة في أجندة الحزبين الرئيسين الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني . وقال كاوا عبد الله رئيس مجلس محافظة السليمانية ان انتخابات المحافظات العراقية لن تشمل اقليم كردستان برغم ان السلطات العراقية طلبت تزويد مفوضية الإنتخابات بمعلومات حول النازحين من المحافظات العراقية الأخرى الى اقليم كردستان . واشار الى أنه في حال أجريت الإنتخابات في كردستان فإنها ستكون من دون فائدة لأنه ليس هناك قانون يدعم انتخابات مجالس المحافظات في اشرة الى عدم مصادقة مجلس النواب العراقي على هذا القانون المعروض عليه منذ شهرين بعد . واضاف رئيس مجلس محافظة السليمانية في تصريح نقلته صحيفة quot;ئاسوquot; الصادرة في المدينة والمقربة من حزب طالباني اليوم الثلاثاء أن الحكومة العراقية تتحمل عدم صدور قانون الانتخابات كما يتحمله مجلس النواب . واوضح ان الأحزاب الكردية لم تتخذ اي اجراءات او تحضيرات لخوض الإنتخابات المنتظرة .

وحول الموضوع نفسه قالت كوردستان سيوكاني رئيسة قائمة الإتحاد الإسلامي في مجلس محافظة السليمانية انه لا حديث عن إنتخابات مجالس المحافظات في كردستان . واشارت الى ان الاحزاب الكردية تهيء تحضيراتها فقط للمشاركة في انتخابات محافظات كركوك وديالى والموصل وهو مايعني أن الاكراد لم يستعدوا لاجراء إنتخابات في إقليم كردستان وانما تقتصر التحضيرات من أجل المحافظات الثلاث في كردستان .

ولهذا الغرض فقد عقد مجلس الأحزاب السياسية الكردستانية اجتماعا لبحث مشاركة الاكراد في عملية إنتخابات المحافظات خارج حدود إقليم كردستان وقررت تشكيل قائمة مشتركة موحدة في تلك المناطق. وتم خلال الاجتماع الذي عقد في منتجع صلاح الدين تحضيرات خوض انتخابات مجالس المحافظات في المناطق خارج كردستان . وبهذا الصدد اكد قادر عزيز السكرتير العام لحزب كادحي كردستان ضرورة المشاركة في الانتخابات بقائمة مشتركة في المناطق التي يقيم فيها الاكراد والواقعة خارج حدود الإقليم حتى لا تتفرق الأصوات ولتكون مشاركة الاكراد فيها مشاركة قوية . واشار الى ان مشروع قانون مجالس المحافظات في مجلس النواب العراقي لم تتم المصادقة عليه بعد . واشار الى انه متى ما تمت المصادقق عليه فإن الاكراد سيشاركون بقائمة مشتركة في مناطق الموصل وديالى وكركوك والمناطق الأخرى التي ليست ضمن حدود الإقليم.

وكان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا قد اكد امس على ضرورة اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر وعدم تأجيله فيما قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب همام حمودي ان رئيس الوزراء نوري المالكي يعمل على تهيئة الاجواء الامنية المناسبة لاجرائها في موعدها. وقال مستورا في تصريح للصحفيين عقب لقائه مع حمودي quot;لا مجال للشك ان الانتخابات ستجرى هذا العام بطريقة تكون ملائمة مع المعايير الدوليةquot;. من جهته قال حمودي إن لقائه مع ميستورا quot;تضمن مناقشة قانون الانتخابات والملاحظات الموجودة على هذا القانون وأمكانية اقراره خلال فترة مناسبة وعقد هذه الانتخابات في الفترة المحددة لها.quot;

وقال المالكي الاحد الماضي خلال لقائه مستورا ان حكومته مصممة على توفير الاجواء المناسبة لاجراء الانتخابات بصورة صحيحة وضمان نزاهتها وعدم تدخل اي طرف فيها. واضاف ان حكومته ستقوم باجراء الانتخابات في مواعيد متعددة وليس في يوم واحد من اجل ضمان حماية الناخبين وعدم التلاعب بنتائج الانتخابات. ووافق مجلس الوزراء العراقي مطلع نيسان (ابريل) الماضي على قانون انتخابات المحافظات لكن لم تتم مناقشة القانون الذي يحكم قواعد الإنتخاب لمناصب المحافظين ومجالس المحافظات من قبل النواب لاقراره برغم تعويل الحكومة عليه كأحد الإجراءات التي ستساهم في تقليص العنف، عبر اجتذاب الجماعات المختلفة للمشاركة في العملية السياسية.

ومن جهتها أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تسجيل 66 كياناً سياسياً لديها ترغب في المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات بينها 14 كياناً جديداً . وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا للانتخابات القاضي قاسم العبودي انعدد الكيانات السياسية التي سجلت نفسها لدى المفوضية حتى الآن بلغ 66 كيانا بينها 30 صادقت عليها المفوضية والباقي قيد الدرس . واوضح ان بين هذه الكيانات 14 كياناً جديداً لم يشترك في أي عملية انتخابات سابقة وأبرزها مؤتمر صحوة العراقraquo; بزعامة الشيخ احمد ابو ريشة ومعه عدد من شيوخ وعشائر محافظة الانبار المنضوون تحت مجالس الصحوة في المحافظة . واضاف ان بين الكيانات الجديدة مجلس العراق الموحد ولتجمع الوطني العشائري الذي يضم عدداً من شيوخ العشائر من مختلف أنحاء البلاد وتجمع الانقاذ المستقل وتجمع كفاءات العراق المستقل . اما أبرز الكيانات المشاركة في العملية السياسية والتي سجلت نفسها فهي مؤتمر أهل العراق بزعامة عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق والحزب الوطني الكردستاني.

واشار العبودي الى ان آخر موعد لتسجيل الكيانات السياسية التي ترغب في المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في بغداد هو الرابع والعشرين من الشهر الحالي فيما تم الاحد اغلاق باب التسجيل أمام الكيانات السياسية في المحافظات .

ومن جهته اعلن رئيس الوزراء الأسبق زعيم الكتلة العراقية إياد علاوي إن كتلته وجهت رسائل لقادة دول العالم والأمم المتحدة عبرت فيها عن المخاوف من حصول تزوير في انتخابات مجالس المحافظات . وحذر علاوي في حديث لقناة quot;الحرةquot; الليلة الماضية من وقوع مشكلة كبيرة في العراق في حال حصل هذا التزويرمهيبا بالمفوضية العليا للانتخابات والحكومة العراقية بالعمل الجاد من أجل توفير النزاهة والشفافية لهذه الانتخابات والحيلولة من دون تكرار ما شاب الانتخابات السابقة من خروقات . وحدد علاوي شروطا لعودة وزراء كتلته المنسحبين إلى حكومة نوري المالكي من بينها إشراك كتلته بصورة حقيقة في صنع القرار والتوقف عن إقصاء أعضاء الكتلة العراقية والقوى المؤتلفة معها من دوائر الدولة العراقية .

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية قد حذرت مؤخرا من عقبات تتعلق بالمهجرين الى داخل البلاد وخارجها وتداخل الوحدات الادارية قالت انها ستعيق اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر . وكشف اعضاء في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن معوقات ومشاكل ستعيق عملية الانتخابات منها تداخل عدد من الاقضية بين المحافظات المتجاورة وقضية المهجرين في الداخل والخارج وتأخير المصادقة على قانون مجالس المحافظات وعدم اعتماد نظام انتخابي محدد .

واشار مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية كريم التميمي الى ان تأخر فتح مكاتب للترشيح سببه عدم التصويت على قانون مجالس المحافظات مؤكدا ان المفوضية لا تستطيع الالتزام باجراء الانتخابات في موعدها المحدد في حال تأخر المصادقة على القانون .. اضافة الى اضطرارها تأجيل فتح مراكز الترشيح الى الاول من حزيران (يونيو) المقبل بسبب عدم وجود نظام اهلية المرشحين . ولذلك لم يستبعد القيادي في حزب laquo;الدعوةraquo; حسن السنيد عضو كتلة الائتلاف الشيعي تأجيل موعد الانتخابات لشهرين وقال ان مجلس النواب ربما يفاتح المفوضية بتأجيلها لشهرين اذا فشل مجلس النواب في اقرار القانون خلال الاسبوعين المقبلين .