مدريد: وافق البرلمان الاسباني اليوم الخميس على طلب الحكومة ارسال 190 جنديا اسبانيا الى تشاد (في اطار قوة يوفور) ولبنان (في اطار اليونيفيل)، وحصلت الموافقة بدعم من مجموع الكتل البرلمانية. واعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ان مئة جندي سيغادرون الاحد جوا الى تشاد حيث سينضمون الى القوة التابعة للاتحاد الاوروبي المنتشرة في البلاد.

وبدأت يوفور في منتصف آذار/مارس مهمة اوكلتها اليها الامم المتحدة تقضي بالحفاظ على الامن في شرق تشاد وشمال شرق افريقيا الوسطى من اجل تسهيل عمل المنظمات الانسانية وحماية اللاجئين من دارفور في غرب السودان والنازحين من داخل تشاد وافرقيا الوسطى، اي اكثر من 450 الف شخص.

وستغادر مجموعة اخرى من تسعين جنديا السبت على متن سفينة تابعة لسلاح البحرية الى لبنان الذي تصله بعد خمسة ايام. وسينضم هؤلاء الى الوحدة الاسبانية العاملة في اطار قوة الطوارىء الدولية المنتشرة في جنوب لبنان والتي لا يفترض ان يزيد عددها عن 1100 عنصر، بحسب قانون صوت عليه البرلمان.

وانشئت قوة اليونيفيل في 1978 لمراقبة الوضع في جنوب لبنان حيث كانت تحصل على الحدود مواجهات بين تنظيمات مسلحة والجيش الاسرائيلي، بالاضافة الى عمليات عسكرية اسرائيلية داخل لبنان. ثم تم تعزيزها بعد النزاع بين حزب الله واسرائيل من 12 تموز/يوليو الى 14 آب/اغسطس 2006. ويبلغ عديدها حاليا 13 الف عنصر.

وسيتيح ارسال الجنود الاسبان عودة 83 جنديا اسبانيا من لبنان انتهت المدة القصوى لمهمتهم المسموح بها في الخارج بموجب قرار برلماني. ويوجد حاليا 2853 جنديا اسبانيا يقومون بمهام خارج اسبانيا بينهم 621 في كوسوفو، و745 في افغانستان، و52 في قيرغزستان، و1093 في لبنان. والعدد الاقصى المسموح به هو ثلاثة آلاف.