كابول: قال الجنرال الأميركي، دان ماكنيل، الذي يقود قوات حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; في أفغانستان إن التمرد المسلح الذي تقوده حركة طالبان quot;قد يستمر لسنواتquot; ما لم تقم باكستان بما يلزم لوقف تحويل مناطق القبائل الواقعة عند حدودها مع أفغانستان إلى معاقل آمنة للمسلحين.

واعتبر ماكنيل، الذي يغادر منصبه الأسبوع المقبل ليحل مكانه الجنرال الأميركي ديفيد ماكرنان، أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته إسلام أباد مع المتشددين الإسلاميين في مناطق القبائل أدى إلى ازدياد العمليات العسكرية في أفغانستان.

وقال ماكنيل: quot;لقد سجلنا ما حصل في السابق عندما كانت تجري المفاوضات التي تسمى مفاوضات سلام مع هؤلاء الإرهابيين والمتطرفين.. وعندما كانت هذه المفاوضات جارية كنا نسجل ارتفاعاً في العمليات على جانبنا من الحدود،quot; وفقاً لأسوشيتد برس.

إلى ذلك، قال مصدر في الشرطة الأفغانية إن وحدات من الأمن الأفغاني تقاتل عناصر من طالبان كانت قد سيطرت على منطقة في مديرية رشيدان التابعة لولاية غزني. وقال المصدر إن حاكم المنطقة كان على اتصال بحركة طالبان وقد سلمها السيطرة عليها، وقام عناصر الحركة باعتقال قائد الشرطة المحلية وعدد من عناصره، وأن الاتصال مقطوع مع المسؤولين.

وكان ذبيح الله مجاهد، الناطق باسم حركة طالبان، قد أعلن الخميس أن قوات الحركة دخلت المنطقة بعد معارك خاضتها ليل الخميس. وأضاف أن عناصر طالبان قتلوا أربعة من رجال الشرطة خلال المعارك، وقبضوا على المسؤولين الأمنيين، كما قاموا بإحراق المنشآت الحكومية.