واشنطن:اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة ان قضية عمر خضر الشاب الكندي المتهم بقتل جندي اميركي والمعتقل في غوانتانامو، قد سحبت من القاضي العسكري المسؤول عنها، ولم تصدر اي تبرير.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية القومندان جيفري غوردون، ان الكولونيل رالف كولمن القاضي الرئيسي في اللجان العسكرية الخاصة، قد سحب قضية عمر خضر من القاضي بيتر براونبك الخميس.وقد عين بدلا منه القاضي باريك باريش وهو كولونيل ايضا.واضاف quot;حتى الان، رفض القاضي كولمن والقاضي براونبك الادلاء بأي تعليقquot;.

والقاضي براونبك الكولونيل المتقاعد الذي استدعي في 2004 الى الخدمة الفعلية، سيعود الى وضعه السابق في حزيران/يونيو على اثر quot;قرار متبادلquot; بينه وبين الجيش، كما اوضح متحدث باسم مكتب اللجان العسكرية.

وكان عمر خضر الذي بلغ الحادية والعشرين من عمره، في الخامسة عشرة عندما اعتقله الجيش الاميركي في افغانستان في 2002.ووجهت الى عمر خضر المشبوه بأنه عضو في تنظيم القاعدة والمتهم بقتل جندي اميركي من خلال رمي قنبلة يدوية لدى اعتقاله، تهم القتل ومحاولة القتل والتآمر ودعم الارهاب والتجسس.

وشدد الدفاع ورجال القانون الدوليون مرارا على ضرورة معاملة عمر خضر بصفته طفلا-جنديا.وذكر القومندان ويليام كوبلر المحامي عن عمر خضر انه عرف بسحب القضية من القاضي عبر رسالة من جملتين تقول ان قاضيا جديدا قد عين.

واضاف quot;فوجئنا بذلك ولم يقدم لنا اي تبريرquot;.

وسحب القضية من القاضي براونبك هي المرحلة الاخيرة من سلسلة اقالات تؤكد البلبلة السائدة في اطار اللجان العسكرية الخاصة التي انشأتها وزارة الدفاع الاميركية لمحاكمة المشبوهين بالارهاب.ويعتبر جميل دكور من الاتحاد الاميركي للحريات المدنية ان سحب القضية من القاضي براونبك quot;يؤكد مرة جديدة الثغر التي تعتري نظاما يفتقد الى الحياد ويخضع للتأثير السياسيquot;.