إيلاف من أبو ظبي: في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج توترات شديدة تستدعي يقظة مستمرة وتعاونا بين الدول المجاورة والحليفة لضمان أمن واستقرار الخليج العربي؛ يُعقد في أبو ظبي مؤتمر quot; قادة قوات البحرية بمنطقة الخليج quot; بمقر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتجية في الثاني من يوليو المقبل والذي ينظمه معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري ( إنجما).

ويتناول المؤتمر الذي يأتي على هامش الإجتماع النصف سنوي المقبل لقادة البحرية بدول مجلس التعاون الخليجي مواضيع مهمة للأمن البحري للخليج العربي ويستعرض آخر التقنيات والتكنولوجيات المستخدمة في مجال الملاحة البحرية كما تم اختيار الموضوعات والمتحدثين للمؤتمر من خلال مشاورات مباشرة مع قيادة البحرية التي قدمت الدعم الكامل لتنظيم هذا الحدث.

و تتضمن جلسات المؤتمر ورشات عمل مغلقة يناقش فيها مسؤولون من القوات البحرية ومدراء من قطاع صناعات الدفاع مواضيع وقضايا تتعلق بالعمليات البحرية وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.

وفي مؤتمر صحفي عُقد في أبو ظبي صباح اليوم أُعلن فيه عن برنامج المؤتمر قال مدير عام معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي ان المؤتمر هو الأول من نوعه ويعكس أهمية الأمن البحري في منطقة تصدر يوميا نحو 40 بالمائة من احتياجات العالم النفطية.

من ناحيته اكد مدير اللوجستيات في القوات البحرية العميد إبراهيم سالم المشرخ أن المؤتمر يوفر إطار عمل لتبادل وجهات النظر مع الضباط من القوات البحرية المجاورة والحليفة. الجدير ذكره انه من المتوقع ان يصل عدد المشاركين به إلى ثلاثمائة شخص إلى جانب كبار القادة من القوات البحرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية.