اثينا: احتجت اليونان الثلاثاء على رفض مقدونيا السماح بمرور قوة يونانية متوجهة الى كوسوفو لتحل محل سرية يونانية في اطار القوة المتعددة الجنسية للحلف الاطلسي في كوسوفو. وذكرت رئاسة اركان القوات المسلحة اليونانية ان السلطات المقدونية رفضت السماح بمرور هذه القوة بحجة ان الضباط اليونانيين لا يحملون جوازات سفر. واضطرت القوة اليونانية التي توقفت على الحدود الى العودة ادراجها.

وكانت القوة تتألف من 50 آلية و140 رجلا.واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس في بيان ان هذا الرفض يشكل quot;انتهاكا لاجراء تمت الموافقة عليه ومطبق منذ ثماني سنواتquot;.

واضاف المتحدث ان المندوب الدبلوماسي اليوناني في سكوبيي احتج لدى وزارة الخارجية المقدونية، وان الممثلية الدبلوماسية اليونانية لدى الحلف الاطلسي quot;ستبلغ الحلف بهذا الموقف غير البناءquot; الذي اتخذته السلطات المقدونية.

وقد عرقلت الحكومة اليونانية خلال قمة الحلف الاطلسي في بوخارست مطلع نيسان/ابريل البدء بمفاوضات انضمام مقدونيا الى الحلف الاطلسي، وهي تبدو عازمة على التمسك بهذا الموقف طالما لم تحل المشكلة السياسية-اللغوية المتعلقة باسم مقدونيا.

وتعرقل اليونان الاعتراف الدولي بمقدونيا تحت هذا الاسم، معتبرة انه جزء حصري من تراثها التاريخي الوطني. وقد انضمت مقدونيا الى الامم المتحدة في 1993 تحت اسم quot;جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقةquot; الموقت.