لندن: صرح الإدميرال كيفن كوسغريف قائد الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين أن إتصالات بين سلاحي البحرية الأميركي والإيراني قد تكون مفيدة بعد ان توقف الجمهورية الاسلامية دعمها للعنف في العراق. وقال كوسغريف في حديث نشرته صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الاربعاء ان الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي استفادا من الاتصالات بين بحريتيهما خلال الحرب الباردة. وردا على سؤال حول ما اذا كانت اتصالا بين الولايات المتحدة وايران ستكون مفيدة للبلدين، قال كوسغريف quot;نعم على ما اعتقدquot;.

الا ان المسؤول الاميركي اكد ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تقيم quot;علاقات طبيعيةquot; مع ايران طالما تقوم طهران برعاية هجمات ضد القوات الاميركية في العراق. واوضح المسؤول العسكري نفسه ان المفاوضات للتوصل الى اتفاق في 1972 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي quot;شكلت فرصة للمناقشات لسلاحي البحرية (...) مما سمح بامور اخرى بعد ذلك من زيارات وغيرهاquot;.

وعبر كوسغريف عن قلقه لان كلا من الولايات المتحدة وايران تخطئان في تقديراتهما لبعضهما البعض لكنه اكد انه لا يأخذ احتمال هجوم اميركي على ايران خلال السنة الجارية على محمل الجد.