كينشاسا: ندد مسؤول الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية وممثلا الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في المنطقة الخميس في بيان مشترك بالهجوم quot;الارهابيquot; الذي شنه الاربعاء متمردون روانديون على نازحين في الكونغو الديموقراطية.

وجاء في البيان quot;ان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في الكونغو الديموقراطية آلان دوس والممثل الخاص للاتحاد الاوروبي في منطقة البحيرات الكبرى رويلاند فان دي غير والمستشار في الخارجية الاميركية للبحيرات الكبرى تيم شورتلي، ينددون بشدة بالعمل الارهابي الاخير الذي قام به متمردون هوتو روانديون تابعون للقوات الديموقراطية لتحرير روانداquot;.

والاربعاء اطلق متمردون هوتو روانديون النار على نازحين في مخيم كينياندوني في منطقة روتشورو التي تقع على بعد اكثر من 70 كلم شمال العاصمة الاقليمية غوما، ما اوقع ستة قتلى و20 جريحا، بحسب آخر حصيلة مؤقتة لبعثة الامم المتحدة في الكونغو الديموقراطية. واشار المسؤولون الثلاثة الى ان quot;الهجمات المتعمدة على مدنيين في اوضاع نزاع تشكل بحسب القانون الدولي جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية وان المسؤولين عن مثل هذه الافعال سواء من العسكريين او السياسيين، سيكون عليهم مواجهة القضاء الوطني او الدوليquot;.

واضاف البيان quot;ان هذه الجريمة الجديدة التي ارتكبها مقاتلون من القوات الديموقراطية لتحرير رواندا في كيفو تضاف الى سلسلة طويلة من الهجمات الدامية والهجمات المحددة الهدف ضد مدنيين كانت ارتكبتها هذه المجموعةquot;.