الفاتيكان: اعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيحظى خلال زيارته الجمعة الى الفاتيكان بمعاملة مميزة من البابا بنديكتوس السادس عشر الذي سيستقبله استثنائيا في برج سان جيوفاني في حدائق الفاتيكان في جو ودي. وفي العادة يجري البابا مقابلاته مع رؤساء الدول في مكتبة القصر الرسولي، وهي تجري في جو محكوم ببروتوكول صارم لا مجال فيه للعفوية.

واوضح المتحدث فريدريكو لومباردي ان البابا يريد من خلال هذه البادرة رد quot;الحفاوةquot; التي خصه بها الرئيس الاميركي حين استقبله في البيت الابيض في السادس عشر من نيسان/ابريل خلال زيارته الاخيرة الى الولايات المتحدة. وسيستقبل البابا الرئيس الاميركي عند اسفل البرج الذي يعود الى القرون الوسطى والواقع في قلب حدائق الفاتيكان والذي تحول الى شقة بابوية للبابا يوحنا الثالث والعشرين (1958-1963) سكنها ايضا مؤقتا البابا يوحنا بولس الثاني لدى بداية بابويته.

وسيعقد البابا والرئيس الاميركي لقاء على انفراد في الطابق الاول من البرج ثم سيجريان نزهة قصيرة في الحدائق وصولا الى تمثال نوتردام دو لا غارد، حيث يفترق الرجلان. ومن المقرر ان يصل الرئيس الاميركي الى روما بعد ظهر الاربعاء في اطار جولة اوروبية وداعية سيبدأها في سلوفينيا ينتقل بعدها الى المانيا فايطاليا فالفاتيكان ففرنسا فبريطانيا.

والرئيس الاميركي، الذي لم تكن علاقته جيدة بالبابا الراحل يوحنا بولس الثاني بسبب معارضة البابا البولندي الحرب على العراق، يبدو متفاهما جدا مع البابا الالماني المتأثر بدرجة ايمان الرئيس الاميركي.

وفي 16 نيسان/ابريل، وبعد الاستقبال الجماهيري الحار الذي خصصه الرئيس الاميركي للبابا بمناسبة عيد ميلاده الحادي والثمانين الذي صادف وقوعه في ذاك اليوم، صلى الرجلان سويا وعلى انفراد في المكتب البيضاوي في البيت الابيض. وسبق للرئيس الاميركي ان زار الفاتيكان في التاسع من حزيران/يونيو حيث استقبله البابا بنديكتوس السادس عشر.