ميزوف: بدأ الجيش التشيكي الثلاثاء ببناء سياج ضخم من الاسلاك الشائكة حول الموقع الذي يفترض ان يضم رادارا اميركيا، وطردت الشرطة العسكرية منه ناشطي سلام امس. وقال الناطق باسم الشرطة العسكرية جان سيرماك خلال زيارة منظمة للصحافة على quot;الموقع 718quot; الذي يقع في منطقة جبلية تغطيها الغابات على بعد حوالى 65 كلم جنوب غرب براغ quot;ليست مسالة ساعات، بل ايامquot;.

واضاف انه سيكون quot;من الصعب جدا تجاوزquot; هذا السياج الذي يبلغ ارتفاعه طول رجل بالغ ويمتد على مسافة مفترضة من عدة كيلومترات. وكانت مجموعة من ناشطي منظمة غرينبيس للبيئة والسلام احتلت في 27 نيسان/ابريل المكان الذي يقع في منطقة عسكرية مهجورة منذ سنوات، واعلنت عن اقامة quot;دولةquot; فيها اطلقت عليها اسم quot;ارض السلامquot;.

وتدخلت الشرطة العسكرية بعد ظهر الاثنين بعد انتظار عدة اسابيع لطرد الناشطين السبعة في الموقع. وانتهز احد الناشطين وهو يان بينوس (47 عاما) المشارك في عدة احتجاجات بيئية منذ مطلع الثمانينات، الزيارة المنظمة للدخول الى المكان مجددا. وتعرف اليه العسكريون بسبب ارتدائه قميصا كتب عليه quot;هدفي الا اكون هدفاquot;، فرافقوه الى الخارج مجددا.

وتستعد براغ وواشنطن لتوقيع اتفاق دبلوماسي في الاسابيع المقبلة حول اقامة قاعدة اميركية يبدا تشغيلها بين 2011 و2013. بعدئذ يعرض الاتفاق على البرلمان التشيكي للمصادقة عليه. وتكشف استطلاعات الراي بانتظام معارضة ثلثي التشيكيين للمشروع الذي اثار غضب روسيا.