موسكو: أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن حلف الناتو لن يتمكن من حل مسائل الأمن الأوروبي. وقال ميدفيديف الذي تقدم بفكرة توقيع معاهدة جديدة حول الأمن الأوروبي تتمتع بقوة قانونية ملزمة: quot;ليس لديّ مسوغات للاعتقاد بأن نظام الأمن في أوروبا يتصف بشمولية وكمال. أما الناتو فلا يصلح لحل مسألة الأمن الأوروبيquot;. وقد طرح الرئيس الروسي مبادرة عقد القمة الأوروبية العامة وصياغة معاهدة ذات قوة قانونية ملزمة حول الأمن الأوروبي لأول مرة أثناء زيارته لألمانيا.

ويعتبر ميدفيديف أنه ليس هناك ضمانات تكفل عدم قيام الناتو بتوسيع مهماته العسكرية في أوروبا فقال: quot;يواجهنا اليوم عدد من المشاكل التي نستطيع حلها وراء طاولة المفاوضات دون أن نلجأ إلى القوات المسلحة. ولكن هذه القوات موجودة في وسط أوروبا وما من أحد يضمن عدم اتساع رقعة هذه المهمات وبالأخص، على ضوء القرار الأخير بشأن استقلال إقليم كوسوفوquot;.

وتساءل ميدفيديف: quot;هل تتجسد في الناتو اليوم أداة لتدعيم الأمن الأوروبي؟ هل أنه كاف لحل المسائل الأمنية الهامة؟quot; وأجاب بنفسه: quot;الجواب - هو quot;لاquot;، برأيي. وإلا فما اصطدمنا بالصعاب التي تواجهنا اليومquot;. وأكد ميدفيديف في كلمة ألقاها في المؤتمر العالمي للصحافة الروسية، من جديد عدم صلاحية الناتو لتسوية مسائل الأمن الأوروبي ودعا لعقد اتفاقية أوروبية عامة.