البداوي : اكدت ناطقة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الخميس ان الوكالة ستطلب quot;450 مليون دولارquot; لاعادة اعمار مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال) الذي دمر خلال المعارك التي جرت عام 2007 والقرى المجاورة له.

وقالت هدى سمرا المسؤولة عن قسم الاعلام quot;سنطلب 450 مليون دولار لاعادة اعمار المخيم و15 قرية مجاورة له من مؤتمر فيينا للدول المانحةquot; الذي سيعقد في العاصمة النمساوية في 23 (اكرر 23) حزيران/يونيو الجاري.

من ناحيته اجرى رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة اتصالات بعدد من المسؤولين العرب خصوصا مصر والدول الخليجية وفي مقدمها السعودية لتامين quot;إنجاح هذا المؤتمر من اجل المساهمة في حل هذه المشكلةquot;.

واوضح بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء ان السنيورة quot;عرض مع هؤلاء المسؤولين التحضيرات المتخذة لانعقاد مؤتمر الدول المانحة في 23 الشهر الجاري في فيينا المخصص لاعمار مخيم نهر الباردquot;.

وجاء حديث سمرا خلال جولة تفقدية في المخيم ضمت فريقا من الاونروا وممثلين عن الدول المانحة وغالبيتها دول اوروبية.

وكانت الاونروا بدأت في الخامس من الشهر الجاري بجرف انقاض مبانيها في المخيم بعد ان اعطاها الجيش اللبناني الضوء الاخضر للدخول الى المنطقة التي يطلق عليها اسم quot;المخيم القديمquot; حيث تقع مبانيها.

وعادت حتى الان 1900 عائلة الى القسم الجديد من مخيم نهر البارد وهو امتداد للمخيم القديم الذي اقامته الاونروا عام 1949 واقامت في منازل جاهزة وضعتها الاونروا.

وما زالت اكثر من 2400 عائلة تقيم في مخيم البداوي المجاور وفي مناطق اخرى من شمال لبنان.

واستمرت المعارك بين الجيش ومجموعة فتح الاسلام من ايار/مايو الى ايلول/سبتمبر عام 2007، واسفرت عن سقوط نحو 400 قتيل من بينهم 168 عسكريا لبنانيا.