نيويورك: ادان مجلس الامن الدولي في اعلان تبناه بالاجماع الخميس quot;العمل العسكري الذي قامت به اريتريا ضد جيبوتيquot; في راس الدميرة (شمال).
وجاء في الاعلان الذي تلاه سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة زلماي خليل زاد الذي يترأس مجلس الامن لهذا الشهر ان المجلس quot;يدين العمل العسكري الذي قامت بها اريتريا على جيبوتي في راس الدميرة وفي جزيرة الدميرةquot;.
ودعا المجلس طرفي النزاع الى الالتزام بوقف لاطلاق النار وحثهما وبنوع خاص اريتريا على التحلي باكبر قدر من ضبط النفس واعادة قواتهما الى المواقع التي كانت فيها قبل الحادثquot;.
وحسب الاذاعة والتلفزيون في جيبوتي فان ستة جنود جيبوتيين قتلوا الثلاثاء في اشتباك بين القوات الاريترية والجيبوتية في منطقة راس الدميرة شمال جيبوتي.
وكان مساعد سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة اليخاندرو ولف قال ان اريتريا هي المسؤولة عن التوتر متهما اياها بانها عنصر quot;زعزعزةquot; في المنطقة.
واضاف quot;نعتبر ان على مجلس الامن ان يكون له موقفا حيال مسألة اعتداء اريتريا على جيبوتيquot; منددا بquot;طريقة تصرف غير مسؤولة وتعتبر مزعزعةquot; من قبل هذا البلد.
والتوتر على اشده بين البلدين منذ توغل القوات الاريترية في 16 نيسان/ابريل في منطقة رأس الدميرة شمال جيبوتي التي تعد منطقة استراتيجية.
وسبق للبلدين ان تواجها في 1996 و1999 بسبب هذه المنطقة.
واتهمت حكومة جيبوتي اريتريا الاربعاء باعتماد quot;سلوك غير وديquot; وتبييت quot;نوايا سيئةquot; تجاهها معتبرة ان تحركات حكومة اسمرة تعكس نيتها quot;ضرب الاستقرار في جمهورية جيبوتي و(...) في القرن الافريقي برمتهquot;.
واكدت حكومة اريتريا من جهتها في بيان نشرته الخميس انها لا تكن العداء لجيبوتي ونددت quot;بالحملة المناهضة لاريترياquot;.