واشنطن: قال مستشار البيت الابيض للامن القومي ستيفن هادلي ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيعلنون الاثنين فرض عقوبات جديدة على ايران.

وقال هادلي في الطائرة التي تقل الرئيس الاميركي جورج بوش الى الولايات المتحدة بعد جولة اوروبية هي الاخيرة له قبل انتهاء ولايته في كانون الثاني/يناير quot;ستسمعون، كما قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان هناك توقعات بان (...) ينتهي اجتماع وزراء الخارجية باعلان عقوبات جديدة بحق ايرانquot;.

واضاف مستشار الامن القومي quot;اذا لم يغير النظام الايراني سياسته ولم يقبل العرض الذي قدم له، فان بيان الاتحاد الاوروبي بعد ظهر اليوم سيكون واضحا جدا لجهة انهم سيفرضون عقوبات جديدة على ايرانquot;.

واضاف quot;ستكون هناك عقوبات مالية تطال خصوصا بنك ملي وعقوبات على النفط والبنزين ستكون خطيرة جدا بالنسبة الى النظام الايرانيquot;، من دون ان يوضح هادلي متى قد تدخل هذه العقوبات حيز التنفيذ.

ويلتقي وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين في لوكسمبورغ في اجتماع يسبق قمة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي تعقد في بروكسل يومي الخميس والجمعة.

واعلن براون الاثنين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوش في لندن ان الاتحاد الاوروبي سيتوافق على عقوبات جديدة بحق ايران، وخصوصا تجميد اموال quot;بنك مليquot; اكبر المصارف الايرانية في الخارج.

وقال quot;ستدعو بريطانيا اليوم اوروبا، واوروبا ستتوافق على فرض عقوبات جديدة ضد ايران. سنتحرك اليوم في شكل يؤدي الى تجميد اموال اكبر مصارف البلاد، ملي، في الخارجquot;.

هذا وكان الرئيس الاميركي جورج بوش وصل الى شمال ايرلندا الاثنين في المحطة الاخيرة في جولته الاوروبية الوداعية لاجراء محادثات مع الزعماء السياسيين في المقاطعة التي تحكمها بريطانيا.

ومن المقرر ان يلتقي بوش برئيس وزراء ايرلندا الشمالية بيتر روبنسون من حزب الاتحاديين الديموقراطيين البروتستانتيين، ونائبه مارتن ماكغينيس في ستورمونت مقر الحكومة.

ويرافق بوش في زيارته رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الذي سيجري كذلك محادثات مع رئيس الوزراء الايرلندي بريان كوين --الذي هزه رفض الايرلنديين لاستفتاء معاهدة لشبونة الهادفة الى جعل الاتحاد اكثر فاعلية على عملية برشلونة.