فيلبانت: رحب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الثلاثاء بالكتاب الابيض حول السياسة الدفاعية الفرنسية والامن القومي، معتبرا انه quot;عصري جداquot; وquot;اوروبي جداquot;.

وقال سولانا على هامش معرض quot;يوروساتوريquot; للدفاع قرب باريس ان quot;الكتاب الابيض كتاب كامل جدا وعصري جدا، يتطلع الى المستقبل ويتضمن مسائل ذات طبيعة جديدةquot;. واضاف quot;انه كتاب اوروبي جدا. انه يتضمن الكثير من الاقتراحات والكثير من المبادرات التي يمكننا تطبيقها على المستوى الاوروبيquot;.

وردا على سؤال حول التقليص الكبير لعديد الجيش الفرنسي الذي اعلنه الرئيس نيكولا ساركوزي، قال سولانا ان المهم هو الجهوزية الفعلية. واضاف ان quot;القوات المسلحة لدول عدة كبيرة جدا على الورق، ولكن يجب تأمين قوات مستعدةquot;.

وتابع سولانا quot;لا حاجة الى ملايين الجنودquot;. وعرض ساركوزي الثلاثاء المبادىء الجديدة للسياسة الدفاعية التي تعزز الجانب الاستخباراتي في مواجهة خطر الارهاب والتي تكرس عودة باريس لتولي قيادة الحلف الاطلسي. في موازاة ذلك، سيتم خفض عديد القوات المسلحة الفرنسية في شكل كبير لدواع اقتصادية. ويتضمن الكتاب الابيض ايضا برنامجا عسكريا للفترة الممتدة من 2004 الى 2014.